أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .

Loading...

السفر إلى دول العالم الاخرى قسم خاص بالدول التي لم يدرج لها قسم خاص بها حتى الآن



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-23-2015, 04:01 PM   #1
مسافر مميز

عضويتي : 1283
تسجيلي : Feb 2015
مشاركاتي : 226
نقاطي : 10
افتراضي رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل Brazil's Amazon jungle





الامازون ورحلة المغامرة بين الاناكوندا والبيرانا




منطقة نهر الامازون وحوضه المتسع من شرق القارة لغربها
منطقة حوض الامازون



نهر الأمازون يقع في أمريكا الجنوبية. وهو أكبر نهر في العالم من حيث الحجم والعمق، ومن حيث معدل التدفق الذي يفوق معدل تدفق أكبر ثماني أنهار في العالم الذين يلونه في الترتيب مجتمعين. يملك الأمازون أكبر حوض تصريف في العالم، وبذلك يمثل ما يقرب من خمس إجمالى تدفق الأنهار في العالم. يزداد اتساع أجزاء من الأمازون عن 190 كيلومتر (120 ميل) أثناء موسم الأمطار. ونظرا لاتساعه يطلق عليه أحيانا البحر النهر. لا يقاطع الأمازون أية جسور.السبب في ذلك ليس اتساعه، فعرضه مناسب لإمكانيات المهندسين المعاصرين على بناء جسور. إنما السبب أن الجزء الأكبر من مياه النهر تتدفق عبر الغابات الاستوائية المطيرة، والتي بطبيعتها الطرق بها قليلة وكذلك المدن، وبالتالى لا حاجة لأية جسور.




في حين أن نهر الأمازون هو أغزر نهر في العالم، إلا أن البيانات الحالية للجمعية الجغرافية تشير إلى أن الأمازون هو ثاني أطول نهر في العالم بعد نهر النيل. ومع ذلك يجادل بعض العلماء خاصة من البرازيل وبيرو بخصوص ذلك.


ويصب نهر الأمازون شرقا بالمحيط الاطلسي ولعل من العجيب وجود جزيرة في الطرف الشرقي وتسمى(ماراجو) وتدهش حين تعرف حجمها فهي بحجم جزيرة سويتزرلاند ، وهي بهذا الحجم تعتبر أكبر جزيرة بالعالم تقع بين نهر وبحر واليكم صورة من الأقمار الأصطناعية.





رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل


مصب نهر الامازون بالمحيط الأطلسي والجزيرة بين الانهر والبحر


ولعل من عجيب وعظيم إتساع نهر الأمازون عرضا أنه يصل المسافة بين ضفتيه في الطرف الأخير الذي يصب بالمحيط فيكون عرضه كطول نهر التايمز في إنجلترا إذ يصل عرضه نحو 330 كيلوتر.

يعد حوض الأمازون أكبر حوض تصريف في العالم، حيث يغطي نحو 40 في المئة من مساحة أمريكا الجنوبية، أى ما يقرب من 6.915.000 كيلو متر مربع (2،670،000 ميل مربع). وتتجمع مياهه من 5 درجات من دوائر العرض الشمالية حتى 20 درجة من دوائر العرض الجنوبية.وتقع أبعد منابعه غربا بين هضبة الانديز في دولة الإكوادور والبيرو، بالقرب من المحيط الهادئ

ومن عجيب هذا النهر وحجمه العظيم أنه يصب بكمّ هائل من المياه في المحيط الأطلسي يصل إلى 300،000 متر مكعب في الثانية أثناء موسم الأمطار. يمد الأمازون محيطات العالم بحوالى 20 ٪ من إجمالي حجم المياه العذبة. بعيدا عن شاطئ مصب الأمازون، يمكن استخلاص المياه الصالحة للشرب من المحيط بعيدا عن الساحل، ويلاحظ أنخفاض ملوحة المحيط خمسمائة كيلومترا إلى البحر.

ونكمل مابدأنا معكم الرحلة:


فقد أنتهيت من جولتي لمدن الجنوب والغرب وأخذت طائرتي من ساوباولو إلى مدينة مناوس عاصمة الامازون وهي تبعد 3500 كلم عبر طيران TAMالبرازيلي الخاص وهي من الخطوط الجيدة ومضمونه في مواعيدها وعدد رحلاتها بين مناطق أمريكا الجنوبية كافة وليس فقط البرازيل .

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل


لحظة وصو طائرتي التي نقلتني من ساوباولو لمناوس في ثلاث ساعات






رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل


من داخل المطار الدولي (ادوارد جوميز) في مناوس



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل


مطار إدوارد جوميز الدولي من الخارج
رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل


فندق مناوس اتخذته مبيتا لي أول ليلة في مناوس






رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل


صورة من غرفتي بالفندق لجهة مناوس الجنوبية وٌطلالة علر نهر الأمازون


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل


جهة تظهر مبني المسرح البلدي وتظهر منارتي ومبنى مسجد الأمازون


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل


جزء من المدينة والنهر البحر





رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل


تشكيل من السحب مستمر في أجواء بين المطر الخفيف




شعوب الامازون الأصليين

لعل من النادر رؤية الشعب الأصلي للأمازون وهم الهنود الذين يتراوح عددهم حاليا وحسب إحصائيات المنظمات المعنية بالبيئة وحماية غابات الامازون من الإندثار هو مابين 250 ألف و350 ألف نسمة يعيشون حياة خاصة بعيدة عن المدن والطرق ويتعايشون طبيعيا في غابات الامازون الضخمة في بيئة مازالوا يحافظون عليها منذ القدم ولكن المدنية مازالت تلوث حياتهم وتسرق منهم الامن والطمأنينة التي يعيشون فيها والكثير من شركات السياحة تبرم عقود معهم للظهور للسياح بتقاليد شبه مسرحية بعيدة عن الحياة التي يعيشونها وتغري العديد منهم للخضوع لمثل هذه العروض بالاموال ولكن مازال حتى اليوم بعض المجتمعات القبلية الامازونية محافظة وتبعد أي تدخل في خصوصياتها ولو أنها قليلة .







رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





مجموعة صور لقبائل البورور والأسورني والتبراجي والكيابو والكابيراب والريكباكتسا والبوي في كل البرازيل Assurini، Tapirajé، Kaiapó، Kapirapé، Rikbaktsa وBororo بوي









الإسلام في الأمازون

لعل من الغريب والمدهش ان أرى ليس هنا فقط ولكن في أغلب مناطق العالم تلك الهمة والروح الإيجابية لدى المسلمين في أن لا يكونوا سلبيين أبدا ورغم المشاغل والغربة والبعد الجغرافي لأماكن بلدانهم ابى الله إلا أن يتم نوره ويجعل للإسلام منارة ومقصدا حتى في غابات الأمازون المعزولة وهاهم أبناء الجالية الفلسطينية وهم أبناء الخليل رغم قلة عددهم الذي لايتعدى المائتين فرد هاهم ينشؤن المسجد الأول والأروع هنا في الأمازون (مسجد الأمازون) وسط مدينة مناوس المطلة على نهر الأمازون وبهذا المسجد الذي لم ينتهي بعد ولكنهم يصلون فيه الجمع منذ سنة تقريبا وهو جاهز للإفتتاح في رمضان ولنقل أنه أفتتح كوني أكتب هذا التقرير في رمضان من عام 1433هـ.


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل


مسجد الأمازون قبل الإفتتاح




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل



السيد وليد الساموعي(مشرف على المسجد)




و




السيد محمود هاشم




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل


صورة لي ولوليد الساموعي المشرف على مسجد الأمازون





والمسجد يجهز حاليا لإقامة الصلوات الخمس في رمضان بإذن الله ومع ما تكلف لشراء الأرض والبنيان والتجهيز وهو على نفقة الجالية الفلسطينية فقط ولم تتعهد أي دولة في ذلك مع الأسف رغم أنهم طرقوا أبواب السفارات الإسلامية لكن ما مجيب ، وقد التقيت بمؤسسي المسجد والذين أنابوا عنهم في التحدث والمقابلة الأخ محمد أحمد أبن صاحب فكرة إنشاء المركز الإسلامي ومايطلق عليه مسجد الامازون وخال احمد السيد محمود هاشم أبناء مدينة الخليل الفلسطينية والمهاجرين العرب لهذه المنطقة النائية وقد كونوا بفضل الله أعملا تجارية هم ومجموعة من أبناء الخليل والذي يقدر عددهم بمائتين شخص ، وعملوا منذ وقت على بناء وتقوية أواصر العلاقة بينهم ومن بينها كانت فكرة إنشاء مسجد جامع يجمعهم ويكون مقصدا لشحن الروح ايمانيا خاصة أنهم في منطقة لاتعرف للإسلام شيئا فكان ببركة نياتهم إنشاء المسجد الجامع بعد أن ظلو يقيمون شعائر الإسلام في مصلى وسط المدينة وخرج المسجد شامخا بمأذنتيه وقبته وملحق كغرف للتدريس ومقر لإقامة الإمام وعائلته والمسجد بطابقين الثاني للنساء ويعتبر معلما مهما هنا في وسط الأمازون بل يعتبر الأول والفريد الذي يدل على معنى الأيمان وقد كتب في خط كبير بمدخله بسم الله الرحمن الرحيم وكأنه يقول بسم الله بدأنا في نشر كلمة التوحيد في منطقة لم يأتيها من يوقظها من غفلتها الى الآن ولكن أبى الله إلا أن يكون من أبناء مدينة الخليل تلك المدينة الخالدة والصامدة بوجه الإحتلال البغيظ تأبى إلا أن تكون منبرا للحق حتى في وسط الغابات وفي أقصى العالم اسأل الله أن يكتب أجرهم ويبارك في جهودهم .



المسجد يعتبر نواة لنشر الإسلام كما أنه مركزا لكل مسلم يكون به الزاد لبلوغ مركب النجاة واداء فروض الله اليومية ومكان للإلتقاء ومعرفة أحوال المسلمين وبهذا يحتاج منّا كل عناية فالأخوة الخليليون ابناء فلسطين قد بذروا البذرة واشتروا الأرض وأنشؤا المسجد وهم بأتصال مع الأزهر ليرسل اليهم إماما يفتتح به المسجد في رمضان بعد اسبوع تقريبا ولكن يحتاج لمد يد العون والمشاركة بالدعاة والمشائخ والكتب والدعم من قبل سفاراتنا لتصل ايديهم بالتعريف والتقوية ليكون منبرا لجميع المسلمين .








رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل


صور للمسجد من الخارج




وأنا بدوري أنقل اليكم شيء لما يحتاج اليه المركز من عناية واحتياج ضروري لاستدامة العمل به وليعمل بموجب ما أنشيء لأجله وهي كالتالي :

أرسال المشائخ والدعاة لإقامة دورات شرعية وخاصة في المواسم الاسلامية كرمضان والحج وغيرها


تأسيس مكتبة تتيح للبرازيلين التعرف على الإسلام بلغتهم


الإسهام بتفعيل غرف التدريس الملحقة بالمركز لتدريس القرآن وتعليم المسلمين الجدد

تأسيس غرفة للتواصل عبر الأنترنت وبأسم المركز لتتواصل مع العرب المسلمين
ومع المسلمين الجدد .....


أرجو أن أكون بلغت برسالتي هذه عن منطقة أحوج إلى الأهتمام والتفعيل والمساهمة ولدي أسماء وهواتف وبريد الأخوة المشرفين على المركز لأوصلهم بمن يريد المساهمة والمشاركة والله الموفق والهادي الى سواء السبيل .


مدينة مناوس:



سميت مناوس نسبة إلى أسم والدة الالهة للشعوب والقبائل الامازونية ، ويعود إنشاء المدينة للعام 1669م وكانت آنذاك حصن للبرتغاليين في منطقة النهر بأسم (حصن ساو خوزيه ) وعند العام 1832م أصبحت بلدة مدنية وتجارة ومركز للحياة في شمال البرازيل وقليلاً قليلاً حتى أصبحت على ماهي عليه الآن عاصمة لمنطقة الأمازون .




مدينة مناوس تعتبر اكبر مدينة بمنطقة الامازون وعاصمة الولاية وهي الاكبر بمرافقها الحيوية والتي تعتبر العصب للحياة في منطقة الأمازون ومكان يعيش فيه مليوني شخص بتكامل اقتصادي وحيوي ومطارات ومواصلات تربطها عبر دول الشمال كفنزويلا وسرينام وغيويانا وجوام بخط اسفلتي معبد وخط آخر جنوبي يوصلها ببقية ولايات البرازيل الأخرى ، كما أنها تستخدم المعبر المائي الضخم (نهر الأمازون) ليكون خط نهري كثيف الاستخدام بواسطة السفن المتنقلة بين مدنه وقراه المترامية في ضفتيه وتفرعاته الكبيرة .




ويوجد بمناوس مطار دولي متوسط الحجم ومطار آخر يستخدم الطائرات المروحية والصغيرة .




السكن في مناوس:
السكن في مناوس للسائح هو فترة للتعرف على مناطقها واستكشاف مواقع الأمازون ولذا فإنه يجب التخطيط مبكرا للإقامة والتنوع في المكوث حيث يتوجب على ظني أنه يقيم أول في وسط المدينة للتعرف على حياة المكان والتجول في مابين النهر والمعالم مناوس ويوجد العديد من الفنادق بين الخمسة نجوم واقل منها وهي عديدة وستجد مبتغاك عبر البحث لدى شركات الحجوزات الدولية ولن تبخل عليك ، وأما إن كانت رحلتك ممتدة لمناطق أكثر فيجب أن تتخذ الموعد المناسب لها لأن السفر بالطرق ليس متاحاً لكل إتجاه لصعوبة الارض هنا وكثافة الغابات وتفرعات الأنهر وأكثر التنقل سيكون عبر النهر ولذا يجب أخذ الامر والبطء في عين الاعتبار.
ولمن يريد التعرف على طبيعة الامازون عن قرب فإني أنصح أن يسكن ويأخذ التجربة بمنتجع ابراج ارياو(Ariau Towers) فهو ممتع ولو انه بعيد قليلا عن مناوس 35 كيلومتر غرب لكنه هاديء ومبني على النهر بشكل متمازج مع الطبيعة.






رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل


من مباني المدينة وطراز البناء البرتغالي مازال على حاله






معالم المدينة مناوس:




تقع المدينة على ضفاف نهر ريو نيغرو ذو المياه الزرقاء والمدينة قديمة جدا تصل بعض مبانيها لتاريخ 1800 م والتي أقيمت على الطراز البرتغالي ذات الواجهة المزخرفة والشبابيك ذات الأقواس والمؤطرة بعناية وأبوابها العالية والمرتفعة كما هي غرفها العالية أيضا والتي صممت لتكون ملاذا من حرارة الجو الاستوائي .




يوجد بالمدينة مثلها مثل بقية مدن البرازيل منطقة وسط بها المسرح البلدي وقصر الحكم والمحكمة الإدارية التاريخية ومرافق كالفنادق العتيقة والجميلة بزخارفها ومبنى الميناء الرئيسي ببرجه للمراقبة وقد بني في أعلاه منارة تعكس النور لترشد ملاحي السفن العابرين بنهر الأمازون الكبير.



نصب يمثل قارات العالم بميدان بلازا

Monumento - Continentes







تواجد العرب في الامازون:




لعل الجالية الاكبر هنا بالأمازون هي الجالية الفلسطينية المنحدرة من مدينة الخليل الفلسطينية، بل أن الحاكم للأمازون الحالي هو من أصل فلسطيني ،وأسمه عمر عبد العزيز وقد فاز بالإنتخابات للولاية عام2010م وهو برازيلي الجنسية وفلسطيني الاصل.








وحين قابلت السيد وليد الساموعي وتكلمنا عن أحوال العرب هنا أخبرني بقصة الهجرة الاولى لعائلتين من الخليل من أهل فلسطين إلى هذه البقعة النائية بالعالم نتيجة المضايقات الصهيونية لهم ولكن أبدلهم الله خيراً ، فالعائلتين أصبحتا قبيلة من حيث العدد والتأثير فلأخواننا الفلسطينيين شارعا أمتلكوه وأصبح يطلق عليه سوق العرب في وسط مناوس.




وهذه تمثل الإرادة والتعايش رغم قسوة الزمن ولكن الله ابدلهما خيرا ومازالت علاقتهم مع إخوانهم في فلسطين المحتلة رغم البعد وحصولهم على الجنسية البرازيلية فلم ينسوا بلدهم ولاقضيتهم ، وأخبرني السيد وليد أن الكثير من كبار السن إذا أطمأن من إستلام أولاده العمل هنا يرجعون لبلدهم ليكملوا المسيرة وإبقاء جذوة الأرض ليرثوها للأبناء .





رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل


المسرح البلدي بمناوس:
يعتبر في كل بلدة من بلدان البرازيل المسارح كمعلم ثقافي مميز ويرجع هذه الثقافة للأهتمام بالفنون والتركيز عليها ، ففي كل المدن المهمة كان لابد من وجود مثل هذه المسارح التي تعني بالفنون والأداء المسرحي وأدوار الأوبرا ، ولعله يتجسد الاهتمام هنا بالمسرح البلدي في مناوس في حرص المصممين لبناءه ، فهو قد بني عام 1890م وتم ترميمه واعيد إفتتاحة عام 1997م ويشكل مفخرة للطراز التقليدي البرازيلي للأبنية المهمة ، وهو يمثل مناوس كتحفة للفن ، فقد روعي في بنائه بكل جزئية منه فالرخام واللوحات الجدارية قد جلبت من أيطاليا والدرابزون لسلالم المبنى أوتي بها من أنكلترا ، واما الثريات الفخمة فهي من الكريستال الفرنسي وكذلك البلاط الفاخر، ولذا يعتبر تحفة فنية تفتخر به مناوس وتعرضه للزوار كنوع من المنزلة التي وصلت أليها .






رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل


مبنى الجمارك الفندجة(



Alfandega
)


يعتبر أسم المستخدم للجمارك بالبرازيل نسبة للعربية المأخوذ من الفندقة ولا ادري مانسبة التسمية الفندقة للجمارك ولكن لعي أطلع لاحقا على ذلك إن شاء الله تعالى ، والمبنى يعتبر من المباني الاثرية بمناوس العاصمة الامازونية وهو بني من قبل الإدارة البريطانية عام 1906م وهي شركة بريطانية تقوم بإدارة الميناء الرئيسي وبجانبه منارة (فنر) لتوجيه السفن ومنذ تاريخ 1987م أعتبر المبنى من ضمن الاماكن الاثرية التي يجب المحافظة عليها ضمن الارث العالمي لليونسكو .

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

مبنى الفندجة

Alfandega

(الجمارك) والفنر لتوجيه السفن قرب الميناء القديم




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

قرب الميناء ويظهر مبنى الفندجة

Alfandega
(الجمارك) وهو مبنى اثري





قصر العدل(Palacio de Justicia)
يعتبر من المباني المهمة في مناوس وهو قصر العدل والذي روعي في بناءة الطراز الباروكي والممتد من المستعمر الأول البرتغالي وهو من المباني القليلة التي حافظت على حقبة البرتغاليين وقد بني عام 1894م وهو الىن مقابل مبنى المسرح البلدي وفي وسط المدينة ويعتبر مرزا للزيارة من قبل السياح نظرا لطراز البناء ومايمثله من حقبة تاريخية للمنطقة .


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل



م‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍بنى محكمة ماناوس
Palacio de Justicia



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

م‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍بنى محكمة ماناوس

Palacio de Justicia




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل


أحياء الصفيح وصلت للأمازون:




لعل العدوى البرازيلية هي التي أتاحت لهذا المدّ من التلوث المدني بوصول مدن الصفيح للوصول لهذه المنطقة البعيدة والنائية ولكن لتعدد البشر في مناوس ووصلهم لرقم مليونين فإنه يتوجب على الحكومة إيجاد الفرص المثالية لسكنهم وغير هذا فالشعب سيجد له فرصة في بناء عشوائيات كهذه المدن المبنية من الصفيح لتجد لها ملاذا وبؤرة لأنتشار الفوضى في قلب الطبيعة في مناوس والامازون عموماً.






بيوت من الصفيح معلقة بأعمدة من الخشب على ضفة نهر الأمازون



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





تلوث واضح للنظر والبيئة وعشوائية التنظيم



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





قرب النهر يغري العديد لبناء بيوت أكثر.


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





صورة متناقضة بين المدينة والعشوائية


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





هؤلاء معرضون لفيضانات الموسمية إن لم يجد لهم حل.


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





والدولة عاجزة عن إيجاد حلول سريعة نتيجة التنامي الكبير بالأعداد.


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





والمشكلة أن النهر يتعرض لتلوث كبير من فضلات البشر.


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





طبيعة البشر توجد لنفسها حلا لكن ليس على مستوى الجماعة .


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





مناظر النهر غابت خلف الأخشاب والصفيح .


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





علاقة السكان بالنهر حميمية ولكن ليس هكذا .




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
بناء في منتهى العشوائية التي حتما ستؤدي لكوارث





أكثر الأبنية لصيادين يستخدمون النهر لقوت يومهم.



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





طبقة من الناس تريد حلا ولاتجده لدى الحكومة الغائبة



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





حلول البناء لم تصل إلى هنا بعد والأمر سيؤدي للأنفجار إن لم يجد له حل








مدينة القوارب والسفن







كما أن مناوس تعتبر بمكانها الأقتصادي والمركز للعديد من القرى والأماكن من حولها مقصدا للكثير من السكان المحليين أو الذين يتخذونها ممرا ومنطقة راحة ، ومينائها المتسع للعديد من انواع السفن الكبيرة جدا والمخصصة للحمولات الثقيلة أو للسفن المسطحة التي تحمل السيارات والشاحنات بين موانيء النهر أو تلك السفن المجهزة لنقل المسافرين ، ومن الممتع رؤية طريقتهم في السفر بالسفن وهي طريقة غريبة لم أشاهدها الأ بالأفلام القديمة التي تحكي بعض قصص المنطقة وها أنا اراهم وارى طريقتهم وكيف يستخدمون تلك السفن الصغيرة والتي لاتحمل لا كرسيا ولامقعدا واحدا بل عبارة عن ثلاث طوابق والثالث غير مسقوف والسفينة عبارة عن مساحات مفتوحة ومسيجة فقط للحماية.










رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





القوارب الأمازونية المميزة









رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





أغلبها على هذا الشكل والتصميم








رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





مكونة من ثلاث طوابق وهي لتحميل الناس والبضائع.








رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





وهنا المساحات الداخلية فاضية من أي كراسي فقط الجلوس على المراجيح








رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





وهذه هي طريقة الركوب مريحة وبعيدة عن المياه .








رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





والكل يربط ارجوحته ويستعد لسفر يوم وأيام خلال النهر.











لقد سبق لي أن شاهدت تلك الأسرة التي تربط بين شجرتين وكنت اشاهدها في افلام قديمة للقراصنة وهم يتخذونها مناما لهم في سفنهم ولم أعلم أن مصدرها هنا ، فكل مسافر يركب هذه السفن لابد أن يجلب معه واحدة من تلك الأسرة القماشية المنتهية بحلقة في اطرافها وقد جهزت السفن لوضع طرفي السرير القماشي في مشبكين ليتدلى في السفينة ويكون متأرجحا ومريحا وبعيدا عن سطح السفينة الذي قد يكون ممتلىء ماءا بسبب الأمطار وغيرها.


والقوارب الامازونية التصميم هي عصب الحياة هنا وهي تعتبر الطريقة الوحيدة للإنتقال بين قرى ومدن الأمازون لأغلب الشعب ، فالمنطقة مليئة بالتفرعات النهرية لنهر الأمازون ويتخللها الغابات الكثيفة مما يحد من مسألة الطرق الأسفلتية كما أن المساحات قليلة لاتجد للمطارات مكاناً ولهذا فالقوارب هنا هي عصب الحياة والوسيلة الوحيدة للنقل وبأسعار في متناول اليد .






وهنا جولة بين تلك المنطقة الجميلة من النهر وقوارب النقل التي تمخر عباب الامازون بكل يسر وسهولة.










رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





أرصفة متعددة على طول الشريط المحاذي للمدينة مع النهر.


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





حيا الله كل باسمه وياهلا ومسهلا بكم في الامازون.


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





منظر من الطائرة لأستخدام كل شبر محاذي للنهر .


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





تتنوع القوارب لتعدد الأستخدامات.


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





وصورة لقارب يقترب من الرصيف بعد رحلة عبر نهر الأمازون.


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





الكورنيش إن صح التعبير مليء بالقوارب في رحلات متعددة.



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





وأرصفة لكل شركة نقل ومجموعة تتخذها للنزول والركوب.


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





القوارب النهرية تملأ النهر وخاصة قرب مناوس.


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





وهنا قوارب جديدة في طور البناء وهي من الحديد ..


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





حتى السفن عابرة القارات تمخر عباب نهر الامازون بكل يسر لعمق المياه.


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





سفن حاويات وسفن بضائع والحياة عامرة هنا ..



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





وطريقة تحميل البضائع للسفن الصغيرة.


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





وهنا القارب يكاد يغرق من حجم البضائع والبشر.


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





السلم المعد لصعود الركاب للقارب.


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





مقود الربّان في وسط القارب.


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





والقوارب الصغيرة لها مكينة خاصة لكي لاتصل المراوح لطين النهر.


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





تكدس ضخم للقوارب في أرصفة المدينة.


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





وقوارب متعددة الاحجام تنتظر رزقها.


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





ومن الداخل لصورة الركاب بأسرتهم القماشية.






رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





واستعداد للتحرك .


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





كل متخذ وضعية الركوب وقد أمتلئت السفينة بأسرة من كل لون.


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





طريقة عجيبة لكنها مريحة.


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





وبعض الاسرّة تزينت بالشناشيل والألوان الزاهية.





رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
والأرصفة في حركة دائمة تنزيل وحمل






رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
والمسافرون أيضا قدوم وذهاب

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





ولكل له قارب هنا بالامازون فهو الوسيلة للرزق بالصيد أو التنقل.


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





وأكبر مايعيق المتنقلين بالنهر هو الطحالب والنباتات .


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





لكل قارب مايميزه فالصغير يستطيع التوغل بين الاشجار وله فرصة هنا.









يتبع-------


آخر مواضيعي 0 رحلة جزر غلاباغوس || مع || ناشيونال جيوغرافيك
0 رحلة من ايطاليا الى كندا بالصور Italy to Canada
0 جولة مصوره لمنطقة بانف كندا Banff Canada
0 رحله مصوره شهر العسل الى كندا Canada
0 تقرير سياحى عن فانكوفر بالصور Vancouver
مشاوير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-23-2015, 04:03 PM   #2
مسافر مميز

عضويتي : 1283
تسجيلي : Feb 2015
مشاركاتي : 226
نقاطي : 10
افتراضي رد: رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

التقاء نهرين بلونين(مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لايبغيان..) :







أخذنت جولة نهرية قرب مناوس ورأيت فيها من الأشياء الغريبة وهي التقاء النهرين وهما نهر (ريو نيغرو) ذو الماء الازرق والنهر الآخر نهر (ريو سوليموس) ذو الماء الطيني الكدر ، وقد أصطبغ باللون الأبيض نظرا لتشبعة بالطين ذو اللون الأفتح وهو يخالط النهر الآخر مكونا تمازج عجيب في التقائهم وقد أطلق عليه هنا التقاء النهرين ، وقد تكرر مشاهدتي لمثل هذه الحالة في مدينة الخرطوم السودانية حيث يلتقي عندها نهري النيل الأبيض والنيل الأزرق بلونيهم المختلف ولكن هنا الحالة لها عرض سياحي وتفعيل بحيث تسير لها المراكب ويقصدها كل سائح يزور مناوس لتكون نقطة من نقاط الجذب السياحي .








رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





سبحان الله التقاء النهرين الأزرق (ريو نيغرو) والطيني (ريو سوليموس)


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





قارب صغير بين النهرين (مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لايبغيان..)




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





وجولة في روافد النهر وغرائب الأشجار الامازونية.



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





وغرائب النباتات العجيبة في جنبات النهر .



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





سبحان الخالق .. ويرى علامة المدّ عند الفيضان على جذع الشجرة









والتجول في منطقة الامازون يعطينا الكثير من المعرفة في جنبات النهر وفي وسطه وأعماقه ولايفوتنا رؤية أعجب المخلوقات الأليفة النهرية وهي الدلفين الوردي ولكن لانترك الحذر من ان نقع فريسة اكثر الاسماك وحشية بالعلم أسماك البيرانا المتوحشة.








مخلوقين متضادين هنا بالأمازون:






الشيء النادر والجميل هنا في نهر الأمازون أنه يجمع بين أثنين من مخلوقات الله المتضادتين فأحدهما مفترس وقبيح الشكل والآخر ودود وغاية بالجمال وهي تضادات رأيتها في ذلك السمك المتوحش المسمى (بيرانا) وبحجمة الصغير لكن بفكية الملأى اسنانا مترصة مدببة وحادة تقطع اللحم وتفترسه افتراسا وحشيا وداميا وهي تتواجد بشكل عادي في موطنها النهر بأكمله.






وبالمقابل يوجد ذلك المخلوق الظريف والجميل بلونه الوردي وبحدبة فوق رأسه وبفكه الطويل لكن مسالم الى درجة عالية أنه(دلفين الأمازون الوردي).



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل








ويعتبر من الحيوانات المهددة بالإنقراض نظرا لتعرض النهر للتلوث من قبل شركات التنقيب والنقل وتلوث الماء بالكيماويات وأيضا نتيجة الصيد عبر الشبك وهو يستطيع البقاء خارج النهر لأربع ساعات فقط ويتميز بحجم المخ 40% مقارنة بالأنسان وهو يعتبر من أذكى الحيوانات وطوله يصل إلى 2.5متر إلى 3 أمتار ويرجع لونه الوردي لتكون الشعيرات الدموية قرب جلده ولعل الجو الإستوائي هو أحد أسباب تكوينه العجيب ، لم اجد بجماله في هذه المنطقة من ينافسه ولا برقة ملمسه أو مداعبته لنا ونحن نمخر هذا النهر الكبير ، سبحان من خلق التضاد وجمع بينهم في مكان واحد .








سمك البيرانا المتوحش:
يتميز نهر الامازون بالإضافة لجمال الطبيعة والبيئة الرائعة لنوع آخر من الحيوانات الضارية والتي تسمى البيرانا وهي أسماك يصل طولها بين 15 الى 25 سم وتحمل صفين من الأسنان لكل فك صف بأسنان حادة تعمد لنهش فريستها بالقطع وليس العض فقط ، وعادة فريستها من الاسماك ولكنهاا تتعدى في بعض الاحيان على أي حيوان او بشر وهي تجوب النهر بأسراب وجماعات ولديها حاسة شم قوية جدا وخاصة لقطرات الدم وكذلك السمع لديها قوي بحيث تستطيع سماع الذبذبات وسط مياه النهر الخابط بالطين .


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

سمك البيرانا وفكيه ذات الصفين من الاسنان الحادة



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





وصورة مقربة لأحدى أسماك البيرانا ...طبعا وهي ميته













وبالأحصائيات التي تقول أن معدل تعرض البشر لهجماتها تصل إلى اربعون حالة أسبوعيا، وهي في حالة الجوع قد تهاجم كل من يدخل الماء ولو حيوانا يشرب الماء ولو أن هذا نادرا لكنه وقع حسب تنبيهات المرشدين السياحيين ،.





رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





سمك لايقل خطورة عن البيرانا (الكانديرو):
سمك الكانديرو من أنواع سمك السلور الطفيلي ويعيش بالمياه العذبة وبالامازون خصوصاً ، وهو ينتمي لعائلة (تريشيوميكتيريدي) ويعتبر الأمازون موطنها الاصلي وتكمن خطورتها في صغار هذه الاسماك التي لايتعدى طولها عدة ملمترات ، وهي لاتحمل أسنانا بل إنها تستغل حالة التبول لأحد السابحين بالنهر سواء البشر أو الحيوانات فتدخل من خلال أحليلهم لتلتصق بالجدار الداخلي فتمتص الدم مما يجعلها تتضخم نتيجة الدم فيكبر حجمها وهي داخل الاحليل فتسد بذلك مجرى التبول وغن لم يتداركه المسعفون فسوف تنفجر مثانته مسببه له التسمم والموت.

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





سمكة الكانديرو وحجمها وهي مكتملة النمو نحو سبعة سنتيمترات طولها








ثعبان الاناكوندا:
وهو من اكبر الثعابين بالعالم إذ يصل طوله لسبعة أمتار ويعيش بالمياه الضحلة ولايخرج منه إلا خياشيمه للتنفس بأنتظار الفريسة وهو يفترس بآلية العصر الذي يمتلكها بعضلاته الجبارة ويستطيع ان يعصر ويبتلع ثورا كاملا ويعتبر من اخطر الحيوانات في الامازون لتواريه عن الانظار بالمستنقعات ولايكتشف إلا وقد أمسك بفريسته حتى الموت.

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





إحدى ثعابين الاناكوندا وجدت على سور ثكنة عسكرية وقد صعقت بالكهرباء










ثعبان البحر الكهربائي:
وتتوالى الحيوانات الضارية في هذه البقعة من العالم لحيوانت متنوعة الاساليب للدفاع عن نفسها أو للقتل والافتراس وهنا الثعبان النهري (ثعبان البحر الكهربائي الكتروفرس الكتروكس-Electrophorus Electricus) الذي أمتلك قوة جبارة بحيث يصعق الفريسة بصعقة كهربائية تحوي الاف الفولتات فيسقط صريعا في أقل من ثانية ليبدأ في إلتهام ضحيته وهو يعيش في حوض نهر الأمازون.









حيوانات الامازون :
يتواجد في الامازون الاف الحيوانات ومن العلماء من صنف أسماك نهر الامازون فقط بخمسة ألاف نوع وأما البرية وتندرج لقسم الثدييات فتصل لعدد الثمانمائة نوع وأما الطائرة فهي تعادل ثلث أنواع الطيور بالعالم ، ومن أشهرها طائر الطوقان والببغاء الملون وهو أكبر ببغاوات العالم والنسر الامازوني .





رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





طائر ابو منقارالطوقان (التوكانو)




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





طائر الببغاء(الماكاو) الاكبر بالعالم.









طائر الماكاو في الجو وهي أكبر الببغاوات حجمًا على الإطلاق والتي لاتتواجد بالطبيعة بغير هذا المكان، ولهذه الطيور أجنحة طويلة وقوية وثقيلة وأكثرها انتشارًا هو الأزرق والأحمر وهي ذات ذيل جميل ومنقار كبير، ويمثل ذيله أكثر من نصف طوله الكلي إذ يصل إلى 100 سنتيمتر أحيانًا، وهي أليفة جدا ويمكن أن تكون من الحيوانات الأليفة التي تعيش في البيوت .



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





النسر الامازوني




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





التمساح الامازوني صغير الحجم

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





خنزير الماء




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





خنزير الماء ويندرج ضمن القوارض ويعيش قرب الماء.




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





التابير الأمازوني ثديي مائي .












محطات نهرية :






ومن المشاهدات التي رأيت وسط نهر الامازون تلك المحطات في وسط النهر وهي تعتبر محطات للتغذية بالوقود للسفن العابرة والتي لا تتوقف في المدينة بل تتخذها محطة لتعبئة الوقود والماء وإنزال بعض المسافرين لتنقلهم بعد ذلك بقوارب صغيرة للميناء بحيث لا تتأخر السفينة المحملة بالناس بالدخول للميناء والتوقف وهي كبيرة الحجم وتاخذ المكان والوقت الكثير .



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل






محطات للوقود وبقالة صغيرة وتقبل بطاقات الدفع في خدمة فريدة وسط النهر




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





خدمات فريدة من نوعها بوسط نهر الامازون الذي استعمره الانسان برا وبحرا.









ظاهرة المد المضجر وهنا يطلقون عليها أسم(بوروروكا)(TIDAL BOROROCA)






هي ظاهرة طبيعة في كل العالم نتيجة المد الكبير للبحار ولكنها هنا بنهر الامازون تعتبر أكبر وظاهرة بشكل مضجر وهي تتكرر أيضا في نهر الصين (تشيانتانغ) ولكن نهر الامازون أسرع وأعلى في ظهور هذا المد وهو أسرع انهار العالم تأثراً بهذا المد المضجر والذي يبدأ بسماع هدير عال جدا يتزايد بأستمرار وتتزايد تسارع المد بمعدل 15 إلى 25 كيلومتر بالساعة .
ويتكرر هذا المد المضجر مرات عديدة بالسنة، ويحصل المد مع إرتفاع لمستوى النهر بمعدل مابين متر ونصف إلى أربع أمتار.
وعند مصب النهر بالمحيط وعند الدلتا تختفي الدلتا لضخامة المد ، والمد لضخامته يحدث موج عال جدا حيث يصل إلىمستوى ستة امتار وهو بالطبع يعتبر غاية لمحبي رياضة الركمجة (ركوب الموج).








منطقة الكهوف والشلالات الامازونية:
واليوم سأنتقل لمنطقة غير بعيدة وهي شمال مدينة مناوس وتبعد مسافة 110كيلومتر على الطريق 375 وبالذات حول مدينة صغيرة أسمها برزدنت فيغوريدو (Presidente Figueiredo) .


والمنطقة تعتبر منطقة مميزة بأحتوائها لصخور رسوبية متلونة وأرتفاعات بسيطة يتخللها الأنهار فكونت بحيرات وشلالات وكهوف عجيبة عددها يصل لـ45 كهفا فإلى







بداية خططت للرحلة التي تحمل العديد من المغامرة فهي تشكل لي تنوع في مسار الرحلة فمنطقة شمال مناوس تحوي مناطق غابات ،بحيرات وتشكيلات نتيجة التضاريس المرتفعة والمنخفضة والتي تشكل حالة من التغيير لتواجز بيئة صالحة للتواجد البشري والتنوع الحيواني ولهذا عقدت العزم على التجوال فيها .


منطقة برزدنت فيغوريو تبعد ١١٠ كلم شمال مناوس وعلي طريق مسفلت فهو يعتبد خط دولي يشبك مناوس مع دول الشمال كفنزويلا وكولمبيا وغيرها وللسفر عبر هذا الطريق والوصول لمنطقة برزدنت فيغوريدو لابد أن نتخذ الحافلات أو السيارة الخاصة وقد أتخذت الحافلة لأن المسار كان واحدا ولم استأجر سيارة خاصة فالمسألة لاتستوجب ذلك وأتجهت لموقع المحطة التي تقع شمال مطار مناوس ومنها قطعت تذكرة الركوب بمبلغ 25 ريال برازيلي للذهاب .

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





محطة الحافلات التي تأخذنا من مناوس لمدينة فيغوريدو




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





وإستعداد لركوب الحافلة











الحافلات مريحة وفسيحة والرحلة من خلالها ممتعة




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





المرور على مناظر ممتعة بين البحيرات والغابات




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





كانت مناوس المدينة الأخيرة شمال البرايل وهذه نقطة أمن لتدقيق على الداخل والخارج




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





وتتوالى التشكيلات الطبيعية الرائعة لبيئة الأمازون




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





يتخلل الطريق العديد من المزارع




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





وهذه مزرعة الموز وقد حفظ لحين نقله للأسواق




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





طبيعة غنية بالتنوع البيئي وأرض خصبة




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





وتواجد المراكز الأمنية هنا يبعث علـي الأمن والأمان




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





ويتخلل الطريق القرى وكنائس بطريقة الأمازون بتشكيلاتها الوثنية




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





قرى بسيطة لكنها تخدم المنطقة من حولها




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





والخدمات تخدم مرتادي الطريق




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

وصلنا لمدينة برزدنت فيغوريدو والوقوف عند أحد الشلالات

مدينة برزدنت فيغوريدو
تعتبر مدينة فيغوريدو مدينة صغيرة وتقع على طريق 174 لمسافة تبعد عن مناوس بـ 110 كلم وهي تعتبر منطقة سياحية لكل من يزور مناوس فهي منطقة مخدومة من ناحية الفنادق والخدمات الاخرى وتتعدد أماكن التنزه فيها من مناطق متاحة للجميع ومناطق للإكتشاف والمسير طويلا لمحبي المغامرة فطبيعة أرضها المكونة من مرتفعات بسيطة ويتخللها أنهار وجداول تخترق تلك الاراضي لتكون الشلالات المتنوعة والكهوف الكثيرة التي تصل إلى 45 كهف معتمد من قبل السياحة كموقع قابل للزيارة والإستكشاف ، وكذلك البحيرات المتنوعة والممتدة .


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

شلال يرتاده الكثير ممن يزورون المنطقة




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

خريطة سياحية توضح أماكن الشلالات والكهوف حول فيغوريدو




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

أحد الشلالات البسيطة والقريبة من المدينة




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

وأكشاك لبيع المرطبات وجوز الهند لخدمة الزائرين



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
وتواجد الفنادق حول أماكن التنزه توفر الراحة لمرتاديها.



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

لوحة ترشد لأحد الشلالات بالمنطقة




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

مناظر رائعة ولو أن الموسم يعتبر ضعيف وكمية المياه قليلة




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

منظر لجهة أخرى من أحد الشلالات



ومن منطقة مدينة برزدنت فوغريدو أنطلقت من داخلها إلى رحلة ومغامرة وسط أدغال الامازون ليومين قضيت فيها متعة الإستكشاف والتعرف على طبيعة المنطقة ورؤية الشعوب الأصيلة للأمازون والسباحة في النهر لكن قبل أن أتعرف لمخاطر النهر وحيواناته ولله الحمد ولو عرفتها قبلا ماوطئت قدمي النهر البتة لكن الله سلّم.




بداية المغامرة الامازونية :

من مدينة برزدنت فيغوريدو أتفقت مع أحد المرشدين الشباب وتم الاتفاق لقضاء يومين في جولة بدايتها ركوب الدراجة النارية وثم مشي على الأقدام ليومين في وسط الأدغال المرعبة ووسط الحيوانات ورؤية غرائب المكان والتعايش في ظروف غير عادية .



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

ركوبي للدراجة النارية بإتجاه منطقة الغابات




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

وتوغل في الطريق حتى نصل لمقصدنا




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

والنسر الأمازوني يرافقنا من فوقنا




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
النزول وبداية المشوار وورقة من الغابة شكلها جميل




بداية الجولة الامازونية الخاصة:

كانت التجهيزات بسيطة جداً وماخف حمله ولبست الخفيف والذي يقبل الامطار والمياه وشنطه خلفيه فيها الكاميرا والجوال وبطاريات وكشاف وبعض الأكل الخفيف ذو السعرات الحرارية العالية كوقود في حالة لم أجد طعاما موافقاً ، كما كان ضمن الأتفاق المبيت في مكان آمن وبعيد عن الزواحف والحشرات والحيوانات داخل الغابة ولذا لم أكن محتاجاً أدوات أخرى فالسير قد يستمر ساعات وليس بالسرعة العالية فكل مسيرنا عبر الغابات والانهار .


يتبع----
آخر مواضيعي 0 رحلة جزر غلاباغوس || مع || ناشيونال جيوغرافيك
0 رحلة من ايطاليا الى كندا بالصور Italy to Canada
0 جولة مصوره لمنطقة بانف كندا Banff Canada
0 رحله مصوره شهر العسل الى كندا Canada
0 تقرير سياحى عن فانكوفر بالصور Vancouver
مشاوير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-23-2015, 04:04 PM   #3
مسافر مميز

عضويتي : 1283
تسجيلي : Feb 2015
مشاركاتي : 226
نقاطي : 10
افتراضي رد: رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
أنهار متعددة وغابات متشابكة






رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
وها أنا اتخذ الورقة كعلم لأشير بها مع مرشدي الذي يرافقني





ولم يكن في حوزتي أدوات إضافية للنوم والمبيت والاكل والشرب إلا عبوة بها لترين من الماء وذلك لأننا في مساء أول يوم سنكون في منطقة مخصصة للمبيت بها طعاماً وشراباً وغرف مخصصة للنوم محمية ومهيأة لنا ، وهذا مما سهل لي أمر المسير وعدم حمل الأثقال ، وهيأ لي التمتع برؤية الغابة بكل سهولة ويسر ولكن ما انصح فيه هو اللياقة العالية لتحمل السير ساعات وخاصة أن الطرق متعرجة وتحتاج للأنحناء الكثير للمناورة بين أغصان الأشجار وعدم الاتكاء على الأشجار وغيرها مخافة أن تكون هذه الإتكاءة النهائية كون الثعابين والحشرات المتنوعة وبعضها سام تستخدم تلك الأشجار كمناطق نفوذ لها .




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

غابة بكر لم تلوث بتواجد بشري وهذا مايميزها




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
ولاتكاد ترى تراب الأرض من تفرع جذور الأشجار





ومن الأمور التي أرشدني لها مرشدي هو الحرص على عدم لمس أي غريب من الاوراق والحشرات فربما بعضها سام ، وكذلك الهدوء والتوقف عند رؤية أحد الفهود المرنقطة والسوداء (الجاكور) بالمنطقة لأن إثارة الحركة السريعة ربما تفهمها الحيوانات هجوما ، وهذا يؤدي للدفاع عن نفسها ونتعرض لما لاتحمد عقباه.

ولكن للأسف لم نرى أي من تلك الفهود .





رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
مناظر غريبة وبديعة



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

شجرة الكينيا (Cinchona)






وهنا في غابات الامازون الملايين من النباتات التي لها إستخدامات متنوعة ومنها الاكبر فائدة وهي الطبية ومنها شجرة الكينيا




(Cinchona)وشجرة التيمبو والتكوما وهي تستخدم عصارتها لأستخراج مادة الكينين لعلاج أمراض الملاريا وإضطراب القلب







رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

وتوغل أكثر في دروب أهل المنطقة الأصليين




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

هنا ينقطع كل شيء من إتصالنا بالعالم البشري




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

رحلة ممتعة لأننا مع الطبيعة فقط بدون أي تقنيات




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

جمال ولكن حذر من أن نمسك بثعبان نحسبه غصن




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

وعبور الجداول والأنهار بواسطة جذوع الأشجار المتساقطة




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

ولعل من حولنا العشرات من الثعابين والعناكب واسماك المفترسة ونحن لاندري




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

واستمرار بالمسير




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

ووقفة للراحة وغطس بالنهر البارد المنعش




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

حركة لأبعاد الأسماك لأسبح براحة (حينها لم أعرف بوجود اسماك البيرانا المتوحشة)




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

جسور متعددة لعبور الأنهار من بناء الطبيعة




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

والشمس لاتكاد تراها من كثافة الغطاء الشجري




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

وتتوالى المناظر




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

والسباحة تتكرر كلما أحسسنا بالتعب والإرهاق من التجول




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

والحمد لله أن أتخذنا مصلى فى مواقع عديدة بغابات الأمازون














رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل المسير عبر جداول وأنهار كثيفة للمنطقة




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

غابات ومياه وكثافة بيئية غنية بكل شيء


أشجار المطاط:
يعتبر المطاط منشأه هنا وفي منطقة مدينة سانتاريم (Santarem)وهي تقع بين مدينتي مناوس(Manaus) وبليم(Blem) وقد كان السبب في نشر نبتة المطاط إلى دول أسيا هو أحد تجار المطاط الانجليز الذي سكن منطقة سانتاريم مع زوجته عام 1874م وأستطاع تهريب كمية من البذور في العصى الخشبية التي كان يستخدمها، وكانت ذلك الوقت تستخدم العصى كعلامة للتجار والنبلاء ، وبواسطة تفريغ العصى وتجويفها استطاع تعبئة بذور من نبتة المطاط لتجار ومزارعين في اسيا وانتشرت زراعتها في مستعمرات الأنجليز ذلك الوقت وهي الآن شجرة أقتصادية في كلا من ماليزيا وأندنوسيا وسيلان .
وتدعم حاليا البرازيل 63000 أسرة بالامازون لمزاولة إستخراج المطاط من لحاء الشجر بالطرق التقليدية وبواسطة هذا المشروع يستخرج ماكميته 5000طن سنويا من المطاط وهو مايعادل مانسبته 1.4% من إنتاج العالم من المطاط الطبيعي.



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

وأشجار ضخمة وأخرى سامقة للأعالي وبينهم ملايين النباتات المتنوعة



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

هنا تنبت وهناك تموت ويعلو بعضها فوق بعض في بيئة غريبة






رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

يكفي أن ترى جذورها لتعرف مدى الصراع من أجل المكان.



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

أسير على نباتات وجذورها المتصارعة وقد أصبحت أرضاً للغابة



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

طبيعة جميلة مع مايخالطها من مفترسات لاترى والله خيرٌ حافظا



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

سبحان مبدع الأكوان وشتان بين الصحاري وهذه الأحراش



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

غابة تستحق التوقف في كل وقت لتصوير غرائبها وجمالها .



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

ومرشدي يسير أمامي ليرشدني للطريق ويحذرني من المفاجآت













رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

أشجار معمّرة وأخرى متطفلة تتسلق بعضها البعض



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
وهنا رأيت شجرة وثمار الأساي الشهيرة والغنية بالفوائد





ثمرة الاساي وشجرتها:

تنمو نخلة الأساي على طول ضفتي نهر الأمازون ويطلق عليها سكان الأمازون اسم شجرة الحياة وتثمر مرتين في كل عام (يونيو، نوفمبر). تم اكتشافها عام 1700 م وعرفت وبدأت بالاشتهار والانتشار حول العالم في أواخر التسعينيات وتنمو فاكهة الأساي بالقرب من أعلى النخلة مثل باقي النخيل كالتمر وجوز الهند كما رأيتها وأخذت لها صورة في اللقطة الماضية وتعتبر وجبة مشهورة هنا وسبق لي أن تكلمت عنها .





رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

بعض من ضخامة الاشجار شجر البندق الامازوني


أشجار البندق البرازيلي الضخم(Nut)
من أضخم أشجار الامازون شجرة البندق البرازيلي وأكبر أشجار الغابات الإستوائية فيصل إرتفاعها نحو40 متراً وعرض الساق كما تشاهدون بالصورة أعلاه من متر إى مترين عرضاً وهي من الأشجار المعمرة فيصل عمر بعضها إلى خمس مائة عام، وأما الغريب فيها فهو الثمار العملاقة لثمرة البندق إذ يصل حجمها حجم جوز الهند وليس كالبندق المعروف الصغير ، وأما فوائد الثمار فهي كثيرة منها الفيتامينات المستخلصة ونسبة عالية أيضا من مادة السيلينيوم وهي تستعمل لعلاج سرطان الثدي والبروستاتا ،


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
ثمرة البندق وداخلها الثمار
رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل















ويستخرج أيضا من ثمرة البندق كريمات تجميلية عديدة، كما ان الثمار تستعمل في تحضير العديد من المواد الغذائية هنا بالأمازون


والثمرة قاسية جداً محاطة بقشرة من الخشب القوي وهي تهوي بعد نضوجها من أرتفاع عالي وبوزنها الذي يصل من كيلوغرام لثلاث لتصبح قذيفة قاتلة لمن تحتها، وحجم ثمرتها الكبير ينتج في داخلها من 10 إلى 21 فص من البندق المتجمع وكأنه بلوح البرتقال مصفوفة جنباً إلى جنب
والشجرة الواحدة تنتج سنوياً 250 رطل من البندق




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

والماء في كل مكان


فواكه الأمازون:
من العجيب أن الامازون تعد من أغنى مناطق العالم كافة في الكثافة النباتية وهي واحدة من اغناها وفرة للغذاء سواء لسكانها أو لسكان العالم بما تصدره من منتوجات ضخمة كالمطاط والكاسافا والآساي وغيرها ومن الفواكه التي يتعدد تنوعها هنا إلى ثلاثة آلاف نوع من الفاكهة ويستعمل منها ويؤكل ويتواجد بالاسواق البرازيلية مئتان فقط منها ويصدر للعالم ثمان وأربعون فقط منها الموز والانناس والأساي وجوز الهند وهناك فاكهة تعتبر الأغنى بالعالم من ناحية وفرة فيتامين سي فيها، لذا فهي تصدر لأمريكا مباشرة وتحتكرها لأستخراج الكنز المتواجد فيها لوضعه بحبوب وتصديره للعالم وأسم الفاكهة (كامو كامو) .



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

جذع أحد النباتات يستعمل لشرب الماء بعد قطعه لنقاوة الماء داخله






الوجبة الرئيسية بالبرازيل من نبات الكاسافا أو المانيوك -Manioc
تشبه البطاطس وتحتوي على نشويات وتعتبر المادة الغذائية الاشهر لدى البرازيليون عموما ، وهو نبات مستخرج من جذور الكاسافا وله قشرة سميكة تقارب المليمتر تزال ويطحن لب الثمرة وبعضها يخمّر وهي غنية بالكربوهيدرات وتعتبر ثالث نبتة بالعالم من حيث كمية الكربوهيدرات والوفرة الغذائية لسكان العالم وتكثر بافريقيا وتزرع بأسيا على طول المنطقة الإستوائية وهنا بالبرازيل أيضا ً.


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
هكذا تنمو جذور الكاسافا على قاعدة النبات .


ونبتة الكاسافا ليست طويلة الحجم وتستزرع بواسطة الشعوب الأمازونية بكثرة حول مناطق سكناهم كما رأيت ولوجود التربة الخصبة والمياه المتوفرة فهي لاتحتاج لعناية تذكر وتعتبر المورد الرئيسي كما قلنا للغذاء لأحتوائها مادة النشويات .






رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
جذور الكاسافا بقشرتها البنية


طريقة مقززة لتحضير الطعام :
من المعروف أن لكل شعوب العالم طريقته في إعداد الطعام ولكن ليس كما رأيت من معالجة هذه النبتة لدى السكان الأصليين بالطريقة المقززة وربما أنهم هكذا فهموا الطريقة البدائية لطبخها وأعذروني لذكرها فمن باب العلم بالشيء.
يأتون بثمرة الكاسافا ويقومون بتقشيرها أولا وعلى أوراق الموز وتوضع بعد سلقها قليلا بالماء المغلي ، ثم تجتمع النسوة لتفرك الجذور بعد إستخراجها من الماء بأيديهن وعلى ورق الموز ، وثم يأتي الدور المقزز وهو أن تضع كل إمرأة كمية من تلك الجذور بفمها وتمضغها مضغاً يخالط لعابها وثم تفرغ الجميع على الكمية المتواجدة على ورق الموز وهكذا تتوالى العملية لكل النسوة بطريقة مقززة وبشعة لا أدري من أين تعلموها ؟
وربما لمادة اللعاب أثر في نضجها والله اعلم ولو انها طريقة لم ارى مثلها إلا لدى الحيوانات المجترة



في منطقة الكهوف في التلال والبحيرات وفي مسيرنا خلال اليوم الاول وجدنا أحد الكهوف الكبيرة والمتسعة ، فقد كان مدخل الكهف يرتفع لعلو سبعة أمتار وعرض ثمانية أمتار تقريبا وهو متكون من جريان المياه من الجهة الاخرى التي سنسير أليها عبر هذا الكهف الضخم ، ومازال جريان الماء ولو أنه قليل وبسيط ولو كان أكبر من ذلك لما أستطعنا الدخول البتة.

أحد الكهوف بالمنطقة

كان أول الولوج أليه أن سرنا مسافة عشرة أمتار وعندها تفرع لفرعين كبير وصغير ووجهتنا للكبير ولكنني وجدت الصغير به حركة من طيور الخفافيش مما استدعاني للدخول لتصويرها

وجدت في الفوهة الاصغر ضالتي ، بعض الخفافيش الصغيرة الحجم وهي متعلقة في قمة الكهف ولم أستطع النظر اليها لشدة الضلام ولكن كان فلاش الكاميرا مباغتاً لها بحيث استطعت أن أصطادها فوراً وقبل أن تجفل وتهرب

وكانت الممرات الداخلية للكهف ملئى بالمياه الجارية وتعرجات وأنحنائات كثيرة صنعت بفعل المياه التي تأتي من موسم الفيضان وشدة الامطار فشكلت هذه الكهوف التي تعتبر ملاذا لولا الخوف من سيل عارم يزيل كل من بداخل الكهف

أستمر مسيرنا نحو الساعة إلا قليلا لنجد ضوء في ناحة أخرى من الكهف وهي ليست الوحيدة فتفرعات تلك الكهوف وتعددها يجعل الجديد عليها في متاهة لايجد لها مخرجاً ، لكن لوجود المرشد العارف بطرقها ومساراتها أختصر علينا الكثير ولله الحمد

لعل من الغرابة وجود الرمال الحمراء المنحوتة من الحتّ في تجاويف الكهف ولا أدري ماهو نوع التربة الحمراء الغريبة وكأنها دماء انتشرت في الارض بشكل كثيف


لا انسى أن أذكر في مسيرنا خلال التعرجات داخل تلك الكهوف المتسعة كانت تلاقينا بين فترة وأخرى فتحات تهوية ومناور وسط الكهف وربما هي خفس نتيجة تآكل التربة وجعلت للكهف مداخل سطحية غير التي دخلنا منها وهي على مستوى الارض

اليوم كان لنا لقاء في أحد مستوطنات لقبائل الأمازون التي رأينا فيها طبيعة تعايشهم وطريقة حياتهم التي حتما تحمل كل غريب وعجيب


المستوطنة كانت عبارة عن مساحة مرتفعة قليلا عن الأراضي الرطبة وهي على مساحة تقريبا 100 متر قطر دائري وبنيت حولها أعشاش من الخشب المكسو بسعف النخيل الأمازوني الطويل السعف وهذه طريقة من طرق القرى وهناك تصميم آخر على شكل خط وتتابع العشش بالطول

وربما هذه القرية تعتبر مزارا مستمرا للسياح نظرا لأستعدادهم لنا ولو انهم في الحقيقة من السكان الاصليين لكن متفقين مع المرشدين بالزيارة وتعريف الزوار بحياتهم مقابل مايعطونهم من مواد غذائية وحوائج يتبادلون فيها نظير مايقومون باستقبال للزوار


عائلة من سكان الأمازون وهم عراة إلا ستر العورة بحبال واوراق النباتات


ادات غريبة وعجيبةع

:
لدى سكان الامازون وباختلاف قبائلهم تنوع في العادات ومنها حينما يموت أحدهم في بعض القبائل يقيمون الأفراح والاتراح ويطوفون بالجثة فرحاً بموته فقد أنتقل لدار أخرى ويستمرون بذلك إلا ان يضعوا الجثة في قدر ليطبخوه ويقطعوه وتوزع لومه إلى كل القبيلة بل أنه يتشارك بعض القبائل الأخرى بأن يرسل أهل الميت بعضا من اللحم لوجهائها لمشاركة ذلك العرس والحفل كنوع من الوفاء بالميت، ويعتبر ذلم الطعام من الاطعمة النادرة والفاخرة ولله في خلقه شؤون والحمدلله على العافية والإسلام


من غرابة الأكل لديهم هو أصطيادهم للقرود بواسطة الانابيب التي يضعون فيها الأبرة الممزوجة بالمخدر القوي فيسددونه على القرد وهو متسلق بين أغصان الاشجار، ويوهمونه بالتصفير على أنهم منه حتى يقترب قليلا ويكون بمرمى الانابيب الأبرية ، حينها يتقاذفونه إلى ان يصيبهم أحدهم بضربة تعاجله بالسقوط


صادف أن رأيت مجموعة تفعل هذه الخدعة على أحد القرود فيصيبه إصابة بارعة فيخر صريعا من علو ، وثم تبدأ عملية الإعداد لهذه الوجبة الدسمة


يوضع القرد على لهب ويقلب حتى يشتعل الشعر ويصبح جلدا فقط ويضربونه بالارض ويعاودون الكرة مرات حتى ينظف جلده من الشعر تماما ، حينها يبدأ التقطيع ولايستثنون شيئا البتة ، فهو بالنسبة أليهم وجبة كاملة لاتعوض ، ويقطع اللحم ويوضع على قدر به ماء وشيء من الخلطات التي لااعرفها وربما هي بهارات خاصة بهم ، وثم يقلب حتى ينضج ويثم يقدم للأكل وقدم لي لكنني أعتذرت بالشبع ، اللهم أكفنا بحلالك عن حرامك


بعد الزيارة الممتعة لقرى تلك القبائل الغريبة والعجيبة كانت رحلتي لغابات الامازون قد أنتهت تقريبا وبدا خط الرجعة ، ولم أتخذ نفس الطريق للعودة بل أتخذنا طريقا آخر عبر الانهار وركبنا احد القوارب الخفيفة لنستكشف برحلة نهرية أماكن لم نراها ونضيف لمعرفتنا بعض المعارف الأخرى
رجعنا بعد جولة ممتعة في أكناف الاماوزون وأدغالها وكهوفها وأنهارها لنعود للمدينة لنختم جولتنا معكم في أفضل حال وأحتوال .
الجسر الأول والأضخم على نهر الامازون
هناك بمنطقة الامازون على حسب تقديرات المختصين فوق الخمس مائة محموعة قبلية تعيش حياة بدائية تقريبا مع بعض الإستعانة بالمدنية الحديثة من خلال تجول الأطباء عليهم وتعليم أبنائهم ولكن يوجد العديد ممن لا يقبل حياة المدنية ولايجالس أو يقبل دخول المدنيين أليه وهم كثير ، لكن أن يوجد سكان بدائيين بالمرّة فهذا هو الغريب وقد وجد ذلك قبل سنوات من أحد المستكشفين وهو يطير بطائرته الصغيرة مجموعة نائية من القبائل التي لاتعرف للمدنية شكلا ولا معرفة البتة وقد صورها وهو بطائرته وهم يسددون السهام اليه والرماح يظنونه طائر العنقاء أتى ليهجم عليه
أخيرا وجد جسر يربط منطقة الامازون ومدينة ومناوس والاتصال براً عبر الجسر للضفة الجنوبية

https://

يتبع-----
آخر مواضيعي 0 رحلة جزر غلاباغوس || مع || ناشيونال جيوغرافيك
0 رحلة من ايطاليا الى كندا بالصور Italy to Canada
0 جولة مصوره لمنطقة بانف كندا Banff Canada
0 رحله مصوره شهر العسل الى كندا Canada
0 تقرير سياحى عن فانكوفر بالصور Vancouver
مشاوير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-23-2015, 04:08 PM   #4
مسافر مميز

عضويتي : 1283
تسجيلي : Feb 2015
مشاركاتي : 226
نقاطي : 10
افتراضي رد: رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

اليوتيوب في الاعلى هو سوق مليء بأنواع متعددة من الأسماك النهرية التي تعتبر وجبة رئيسية لسكان المنطقة والارخص مقابل اللحوم البيضاء والحمراء وجولة في أسواق السمك والمطاعم الشعبية التي بجانبها

(Aranduba) وهو يمتد بطول (3559) مترا على أعمدة من الأسمنت المسلح مقامة على نهر( ريو نيغرو) وبأرتفاع 158م لتتصل عبر طرق أسفلت لمناطق البرازيل الجافة
والجسر هو الوحيد الذي يصل بين ضفتي النهر والمقام على إرتفاع كبير ليسهل مرور العابرات للقارات وهي تمخر النهر ذهابا وأيابا، ووقت زيارتي له لم ينتهي بعد وهو اليوم ربما انتهى ، حيث مقرر له الافتتاح في اكتوبر عام 2011م يعني قبل عام تقريباً ، وقدر تكلفة مرور السيارة على الجسر بمائة ريال برازيلي وهي تعتبر مبلغ كبير يقدر بمائتين ريال سعودي للسيارة .
ويعتبر تحفة القرن لمنطقة الامازون وسيجعل المنطقة بلاشك منطقة حيوية ولكن للأسف ليس لطبيعة الامازون إنما للبشر الذين سيستخدمونه لنموهم وتدمير الحياة البيئية بالأمازون


السمك يباع على مجموعة وهو مشرّط بالسكين ليكون جاهزا للطبخ


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

طريقة التشريط للأسماك وأظنها لنوع معين لسهولة طبخه وقليه






رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

عائلات تأخذ موقعها بأحد المطاعم حول سوق السمك


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

جانب آخر من السوق








أسواق المدينة العامة:

وتتعدد أسواق مناوس فهي تعتبر مركزا مهما لما حولها من مدن أمازونية ومصدر للكثير من السلع ولذا فلديها الكثير من الاسواق المنتشرة بين كل سوق وآخر خصوصية فسوق السمك وسوق الخضار وسوق الفواكه وسوق المواد الغذائية بالجملة وسوق العرب للملابس ومواد منزلية وأسواق بينهما في كل مكان لتخدم الاعداد التي تجوب المدينة من غير اهل المدينة الذين يتجاوز عددهم المليونين شخص وهو عدد كبير بمنطقة محصورة بين المياه والغابات الكثيفة .
وجولة مصورة حول مدينة مناوس وأسواقها.



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

الروبيان النهري بأنواعه هنا ايضا




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

وجانب من أسواق اخرى


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

اسم دبي وصل هنا لأسم لأحد المحال التجارية


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

وهاهو شراب الاساي يقدم بين رواد السوق كمشروب طاقة ومفضل لدى العامة


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

أحد الشوارع المتفرعة من سوق العرب


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

يغلب على المحال لتجار فلسطينيين


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

عدّة من كل شيء سباكة وكهربائيات وادوات زراعة ....



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

كل مايحتاجه المسافر عبر السفن من اسرّة من الحبال وغيرها



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

الاسواق تنتشر في منطقة الميناء أكثر من غيرها



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





بضائع متناثرة تباع كتحف للسياح ومايخص القبائل الأمازونية













الأمن في منطقة الأمازون:



من الجدير أن نبين الأمن في هذا الجزء من العالم ولعل الخطر الأمني لايكمن في تعرضك للألتقاء وجها للوجه بثعبان الأناكوندا ولا السباحة وحولك أسماك البرانا المفترسة ولا تعرضك لأقواس وأبر الهنود الحمر الشعب الأصلي بالمنطقة ليس هذا مايقلقك ابدا فالطبيعة وتعاملك معها امين بقدر ما تتعامل بها من حذر وحيطة ولكن الخطر الكبير هو من اولئك التعساء والفقراء المعدمين والذين غزو هذه المنطقة بعد أن ملأوا البرازيل بقاذوراتهم ولبسهم القذر وهم يحتسون الخمرة بعد شرائها من أموال مايسرقون وما يتعرضون للسياح وبقية الشعب وهم على أشكال وأصناف منهم المبتذل وقد جعل الشارع له ملاذا ومنهم من الشباب الذي اتخذ الدنيا لعبا ولهوا ومنهم من لم نراه وان شاء الله لايراه أي مسلم تلك العصابات التي تمتهن السرقة المسلحة ويقابلها ضعف أمني وفساد في سلك الشرطة ومتمثل بالرشاوي وغيرها ولكن ولله الحمد لم يكن لي مع أي واحد مما ذكرت موقف وهذا بحفظ الله ورعايته وثم بفضل الأذكار التي حرصت على أن اذكرها صباح مساء ولله الحمد والمنة ودعاء الوالدين أيضا ودعاء من الأخوة الذين اتراسل معهم طيلة الرحلة بواسطة الواتساب أو البرامج الأجتماعية التي لم تقطعني مع أي مجموعة سواء الأهل أو الأصدقاء وأخص بالذكر من الأصدقاء مجموعة الرحالة العرب والأخ الحبيب صالح الهدلق (الباخص) أو مجموعة اصدقاء زاد المسافر مع الأخ سعد الصعب ومجموعة الكشاته الذين هم أيضا في سفرات خارج المملكة منهم في الهند عفان البحر ومنهم في اوربا الاخوة نايف الشدي وأحمد وعبدالرزاق البلالي ومنهم في جنوب المملكة محمد الحماد ولله الحمد كانت التقنية الحديثة وأجهزة الأيفون والجالكسي بالخصوص مرافقا ممتعا ودليلا صادقا لكل اتجاه وواصلا امينا لكل من أعرف وكانت المراسلات بالصور الحية المباشرة من الموقع .

من أشهر الشوارع التجارية في ساوباولو



واصلت مسيري بعد ان وصلت شارع (Oscar Frrire) وأخذت جهة الشمال حيث تقاطع شارعي (اوسكار فرير وتقاطع اوكوستا) (Oscar Frrire e Augusta) حيث هو الاشهر في البرازيل كشارع تجاري ذو الماركات العالمية ويعدّ أيضا الثامن عالميا والثاني امريكياً بعد الجادة الخامسة بنيويورك .



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
التقاطع الاهم لأسواق البرازيل

ويقع الشارع في منطقة المدينة القديمة حيث المجمعات التجارية المتنوعة والسير فيها من السنتر وتعتبر من أشهر أسواق البرازيل سمعة حيث المحلات المشهورة وخاصة للنساء الذين إن لم يزوروها فلايعتبرون انهم زارو البرازيل أصلا ...
ولقد طور الشارع بإزالة اعمدة الكهرباء المشوهة للمنظر العام وأستبدالها بالألياف الضوئية تحت الارض وعلى حساب المحلات والتي تعتبر الشارع من أغلى المناطق في البرازيل.


ومن الشارع التجاري أكملت وجهتي لبقية اليوم لمنطقة قريبة وهي ثاني أكبر متنزه بساوباولو وعبر مسافى 2.5 كيلومتر جنوب شارع أوسكار فريرا ومشيا وصلت أليها لأستريح بهذه الحديثة الغناء من يوما مفعما بالتجول بين مناطق ساوباولو التجارية والحضرية.









حديقة ابيبورا ibirapuera




حديقة ابيبورا تعتبر ثاني أكبر متنزه بساوباولو وهي متنفس جميل وسط الصخب والتلوث الصوتي بشوارع وزحمة المدينة الاكبر بالبرازيل وأنشئت عام 1954م في مناسبة الذكرى الـ400 عام لأنشاء ساوباولو ، المتنزه يغطي مساحة كيلومترين مربع من المساحات الخضراء الغناء مع بحيرات ونوافير وأشجار متنوعة من بيئة خط الاستواء وماحوله ، كما يوجد فيها متحف للنجوم وبقربها قاعة المؤتمرات الكبرى بالمدينة

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
جزء من منطقة بحيرة حديقة ابيبورا ibirapuera وسط ساوباولو
رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
ويوجد وسط المتنزه متحف النجوم (planetario)


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
وصورة أخرى للحديقة
رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
مناظر هادئة وبعيدة عن صخب المدينة المزعج


كما يوجد بطرف المتنزه مسلّة من الرخام الابيض بأرتفاع 72 مترا وهي شاهد لثورة 1932م التي قتل فيها 713 مواطن آنذاك وبنيت عام 1947 وتعتبر رمز وطني لمدينة ساوباولو.

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
ومن وسط الحديقة ويرى نصب (obelisco ) لساوباولو

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
صورة لأحدة الطرق وسط ساوباولو

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
وفي احد المطاعم الكثيرة والشعبية تناولت فيها وجبة خفيفة


ومن الحديقة وجولة يوم كامل جميلة اتجهت لأحد المطاعم حول المنطقة لاتناول وجبة واتجه بعدها للفندق لأستريح من عنائ يوم كان حركيا وبواسطة المشي تجولت خلالة لمناطق مهمة وتعرفت على أماكن لوسط ساوباولو.





وقد وصلت أفواج الرقيق إلى "البرازيل" عام 1538، ولم تمضِ 40 سنة حتى نقل إليها 14 ألف مسلم مستضعف، والسكان لا يزيدون على 57 ألفًا، وفي السنوات التالية أخذ البرتغاليون يزيدون من أعدادهم؛ إذ جلبوا من "أنجولا" وحدها 642 ألف مسلم زنجي، وجلّ هؤلاء السود جيء بهم من غرب أفريقيا، على أن أبرز مجموعاتهم هي التي اختطفت من المناطق السودانية: مناطق "داهوتي"، و"أشانتي"، و"الهاوسا"، و"الفولان"، و"البورنو"، و"اليوربا" .. وحُمِل هؤلاء المسلمون في قعر السفن بعد أن رُبطوا بالسلاسل الحديدية، ومات منهم من مات وألقي في البحر من أصيب بوباء أو حاول المقاومة.


اليوم الثاني في ساوباولو:





زيارة لحديقة الاستقلال حيث يوجد فيها متحف باوليستا (متحف العلوم) التابع لجامعة ساوباولو ويضم 125000 قطعة من التحف والقطع الأثرية التاريخية والبيئية لمجموعات متنوعة تمثل حقبة من تاريخ ساوباولو البيئي والاثري وقد بني عام 1884م

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
متحف باوليستا

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
الواجهة الأمامية لمتحف باوليستا التابع لجامعة ساوباولو


كما يضم المكان نصب تذكاري لاستقلال البرازيل عن البرتغال عام 1822م وهو منحوت من الجرانيت والبرونز وافتتح عام 1922 بعد الذكرى المئوية للأستقلال ومايميز المكان المساحات الفسيحة الخضراء والتصاميم التراثية للمكان وهو يمثل نقطة تحول للبرازيليين في إستقلالهم عن التواجد البرتغالي .


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
نصب ذكرى الأستقلال في حديقة الأستقلال



الإسلام في ساوباولو:





تعتبر ولاية ساوباولو من اكبر ولايات البرازيل ويتجمع فيها أكبر عدد من المسلمين حيث إنها تضم 30 مسجدا ومصلى حسب إحصائيات المراكز الإسلامية بالبرازيل.
وحول عدد المؤسسات الإسلامية بالبرازيل فقد وصلت إلى نحو 118 مؤسسة إسلامية تخدم المسلمين بشتى الخدمات الإجتماعية والدينية والعلاقات العامة والتجارية بين البرازيليين والمسلمين عموما، كما يوجد في البرازيل حسب آخر إحصائية 100 مسجد ومصلى لكن بالمقابل فعدد الدعاة والأئمة 40 فقط لايكفي لتغطية المساجد فكيف بالتوسع الإسلامي الكثيف بالبرازيل وهذا كلام الشيخ خالد تقي الدين.
ولعل من المهم معرفة الامين العام للمجلس الأعلى للأئمة والشؤون الإسلامية في البرازيل وهو الشيخ خالد تقي الدين حيث يذكر أن أعداد المسلمين في البرازيل يصل إلى مائتين ألف مسلم .



أعداد المسلمين:





وحينما نتكلم عن إحصائات لأعداد العرب في البرازيل من الممكن أخذها من مصادر برازيلية او من مهتمين كرئيس الجمعية العربية الكوبية بالبرلمان الكوبي البروفيسور(رود ريجو كمبراس) حيث يقول: إن الإسلام ينتشر إنتشاراً واسعاً في دول أمريكا اللاتينية،حيث يبلغ تعداد المسلمين في البرازيل نحو8 ملايين مسلم - وأظنه يقصد العرب وليس المسلمين - في حين يبلغ عددهم في كوبا نحو5 ألاف مسلم وهم من أصول عربية ومن الباكستان..انتهى كلامه.



تواجد المسلمين قبل البرتغاليين:





ويؤكد المؤرخ الرازيلي الشهير(جواكين هيبيرو) في محاضرة ألقاها عام 1958م ونشرتها الصحف البرازيلية :أن العرب المسلمين زارو البرازيل وأكتشفوها قبل إكتشاف البرتغاليين لها عام 1500م وإن قدوم البرتغاليين إلى البرازيل كان بمساعدة البحارة المسلمين الذين كانوا أخصائيين ومتفوقين في الملاحة وصناعة السفن ، ذكر هذه المقولة



التواجد الثاني للمسلمين بالبرازيل:






ولعل الأثر لتواجد الإسلام بالبرازيل كان بعد إلغاء الرق عام1888م وخوف البرتغاليين من سيطرة السود والهنود الاصليين وقيام مايطلق من دعوة (التبييض) وهي أستدعاء الاوربيين من المانيا وأيطاليا واسبانيا للهجرة وأمتلاك الارض وهو ماكان وتم السيطرة على ساوباولو بالكامل والسيطرة على غيرها أيضا بعد تعرض البرازيل لثورة العبيد كما يطلق عليها جزافا عام 1835م ولكن بالحقيقة هي ثورة المسلمين من العبيد الأفارقة وبعض المسلمين من الأندلس والذين هربوا بحياتهم بعد محاكم التفتيش والثورة كانت لأسترداد حقوقهم الدينية ولكن لم يكتب لهذه الثورة النجاح وتمت تصفية القيادات ونفي العديد من المسلمين لأفريقيا وكبت الإسلام فيها ومن ثم تبييض المنطقة بدعم أوربي كما ذكرنا في عام 1880م .
ومن القصص التي تحكي تواجد المسلمين أيضا ما يذكره الشيخ خالد تقي الدين أمين المؤسسة الدينية بالبرازيل في قوله:ذكر أحد الكتّاب وهو الشيخ عبدالرحمن البغدادي في كتابه (مسليّة الغريب في كل أمر عجيب) قال فيه : لما نزلنا عام 1888م سواحل السنتس بالبرازيل وهي مدينة ساحلية واردنا الصلاة وبعد الإقامة جاء بعض العبيد وأخذوا ينظرون ألينا ، وهم ظنوا أن العبيد أتوا للأستهزاء والضحك ، لكن في اليوم الثاني جاؤو العبيد وشاركوا في الصلاة معنا بل وطلبوا أن يبقوا معهم ليعلموهم أمور دينهم فبقي هذا الرجل سنتين.



المسلمين في مدينة ريو:






ربما نسيت أن أتكلم في التقرير الماضي حول مدينة ريو دي جانيرو ووضع المسلمين فيها وربما أذكر من باب التاريخ أن مدينة ريو وحسب إحصائيات الجمعية الخيرية الإسلامية في ريو والتي تأسست عام 1951م أنه يوجد نحو 500 عائلة مسلمة من أصول فلسطينية وسورية ومصرية ومغربية ، كما تشهد المدينة إقبالا كبيرا من قبل البرازيليين لإعتناق الإسلام حتى فاق ععدهم أعداد المسلمين العرب .ويوجد مركز ومسجد إسلامي في حي تيجوكا قرب غابة تيجوكا وأسمه مسجد النور ولم يكتمل بنائة حتى الآن ، ويعتبر المقر الرئيسي للمسلمين هناك.


حينما تزور المسلمين في ريو دي جانيرو تشعر بالفخر، حينما ترى ثباتهم وتمسكهم بدينهم، ويأسرك أدبهم الجم وبساطتهم الغير متكلفة، ودفىء مشاعرهم وأخوتهم الصادقة، ويدفعك هذا الشعور للوقوف إلى جوارهم، وأن تعيش آلامهم وآمالهم وأن تعمل على مساعدتهم لأنهم أخوة في الدين صابرون محتسبون.







المسلمون الأفارقة :

تؤكد الوثائق التاريخية المحفوظة في المتاحف البرازيلية، أن أكثرية المنحدرين من الأفارقة الذين جيء بهم كعبيد إلى "البرازيل"، هم من جذور إسلامية، وأنهم كانوا يتلون القرآن باللغة العربية.






اقتلع هؤلاء بالقوة من محيطهم ليكونوا خدمًا مسخرين كالآلات في هذه البلاد، وليس سهلاً تقدير أعداد هؤلاء المنكوبين الذين كانوا يعدّون بالملايين، والذين ظلوا ينقلون من أفريقيا إلى "البرازيل" وإلى كل أمريكا مدة تزيد عن ثلاثة قرون.


يقول المؤرّخ "فريري": كان هؤلاء المسلمون السود يشكلون عنصرًا نشيطًا مبدعًا، ويمكن أن نقول إنهم من أنبل من دخل إلى "البرازيل" خُلُقًا، اعتبروهم عبيدًا.
لم يكونوا حيوانات جر أو عمّال زراعة في بداية دخولهم، لقد مارسوا دورًا حضاريًا بارزًا، وكانوا الساعد الأيمن في تكوين البلد الزراعي.


إن "البرازيل" مدينة لهم في كل شيء: في قصب السكر والقهوة التي جلبوها والقطن والحبوب، حتى الأدوات الزراعية الحديدية كلها أفريقية.


كانت وسائل التقنية عندهم أكثر تقدمًا من وسائل الهنود ومن وسائل البرتغاليين أنفسهم، كان هؤلاء المسلمون الزنوج أهم عنصر في عملية تحضّر البلاد، ويُذكر أن أسيادهم الأميين الذين جلبوهم لاسترقاقهم كانوا يتخاطبون مع الأوروبيين من خلال هؤلاء العبيد المتحضرين، يكتب العبد المسلم رسالة السيد إلى زميله السيد الآخر الذي يقرأ له الرسالة عبده المسلم المتعلّم.





تعاضد المسلمون مع مشايخهم :


كان مع هؤلاء العبيد شيوخهم الذين يعظونهم ويرشدونهم ويفقهونهم في الدين، وينزلون معهم الأكواخ، ويعلمونهم القرآن ومبادئ الشريعة الإسلامية السمحاء، وبعد أن ازداد عددهم وقويت عزيمتهم، قاموا بعدة ثورات إسلامية تحررية، كان من أهمها تجمع المتمردين منهم في "بالميرس" في شمالي "البرازيل"، في القرن السابع عشر، ولم تستطع السلطات البرتغالية إيقاف مد المسلمين إلا بعد مقاومة طويلة والاستعانة برجال الحدود من مقاطعة "باوليستا" أي "ساوباولو".








ثم حدثت سلسلة من الثورات في العقود الأولى من القرن التاسع، قام بها هؤلاء المسلمون في الأقاليم الساحلية خاصة في "باهيا"، وكانت قيادة الثورات بأيدي شيوخ "الهاوسا"، لكن ثوراتهم سحقت بمنتهى الوحشية والقسوة، وقد أجبرهم البرتغاليون على ترك دينهم وتغيير أسمائهم، لكن المسلمين لم يستسلموا وظلت ثوراتهم تتكرر وآخرها تلك الثورة الشاملة التي قامت في "باهيا" عام 1835، بعد أن بلغ هؤلاء العبيد المسلمون من قوة الشكيمة في الدين ومن الاعتداد بعقيدتهم.











وقد قاد الثورة ووجّهها الشيوخ، ومعظمهم من ممالك "البورنو" و"سكوتو"، وكانوا مؤدِّبين ووعاظًا وأئمة مساجد ومعلمين للقرآن الكريم، لكن البرتغاليين سحقوهم بوحشية، وظلّت جثث المسلمين تتعفن مدة طويلة على قارعة الطريق وفي عتمة "السنزالات" الخربة، وهذه "السنزالات" عبارة عن أقبية كان البرتغاليون يودعون فيها أولئك المسلمين الذين سُحقت ثورتهم، ويقال إن كلمة "زنزانة" جاءت من هذه اللفظة البرتغالية
وخمدت الثورة بعد ذلك إلى الأبد، وتنصّر من المسلمين من تنصّر بالقوة، واستشهد من استشهد، وعادت الوثنية إلى أعداد منهم، وما زالت بعض شعائر الوثنية تقام بينهم إلى اليوم في "البرازيل".


وتقول الروايات أن النقوش الموجودة في سقوف كنائس "باهيا" و"السلفادور" فيها عدة آيات من القرآن الكريم دون أن يشعر القيمون عليها بذلك، لأنهم لا يجيدون العربية، ويتصوّرونها مجرد رسوم، وفي الأصل كانت هذه الكنائس مساجد.





من المناسب أن نعرف أن أرض "البرازيل" التي تعيش عليها هذه الأقلية المسلمة، أرض شاسعة تبلغ مساحتها أكثر من ثمانية ملايين ونصف من الكيلو مترات المربعة، أي إن مساحتها تبلغ مساحة أربعة أضعاف مساحة شبه الجزيرة العربية كلها.








كما أن سكان "البرازيل" يبلغ عددهم الآن مائة وستون مليون نسمة، وديانة "البرازيل" الرسمية هي النصرانية (الكاثوليكية)، إضافة إلى وجود ديانات أخرى يمثل الأفراد المنتمون إليها نسب مختلفة من عدد السكان، ومن بينهم المسلمون.






نظرة على واقع التعليم:


حالة التعليم الديني واللغة العربية لا تبعث على التفاؤل، فلا توجد مدارس بالمعنى الكامل لتعليم الدين واللغة العربية، وإنما هي فصول محدودة تقوم بهذا العمل بإمكانيات ضعيفة، ويعاني أبناء المسلمين صعوبة بالغة في الالتحاق بها؛ بسبب البعد الشاسع وصعوبة المواصلات، وخاصة على الأطفال، فإذا أضفنا لذلك النقص في عدد المدرسين المتخصصين، وعدم وجود الطرق الحديثة لتعليم اللغات، وعدم وجود الكتاب المشوق للأطفال، وعرفنا أسباب واقع التعليم المتواضع للمسلمين في "البرازيل".





الزواج:


أصبح الجيل الجديد الناشئ في أرض "البرازيل" أقرب إلى العقلية البرازيلية منه إلى الروح الإسلامية، بمعنى أن الشاب يريد أن يختار زوجته، وكثيرًا ما يختار زوجته من فتيات الوطن الجديد، والمشكلة الكبرى هنا هي عندما تتزوج المسلمة من غير المسلم؛ حيث كثرت هذه الظاهرة في السنين الأخيرة، وتلك عقبة أولى في تكوين أسر لها قوام إسلامي في أرض المهجر.





وسائل الإعلام:


للأسف لا يوجد للطائفة الإسلامية إلى الآن أي نوع من وسائل الإعلام؛ فليس لهم مجلة تنشر المقالات عن الإسلام وعظمته، وترد على الافتراءات والشبهات التي ينشرها المغرضون، فأكثر البرازيليين لا يعلم شيئًا عن الإسلام إلا ما يصله من مصادر مضللة، وليس لهم إذاعة مسموعة ترشد الأم في بيتها والفتاة في خدرها والأب في متجره، كما أنه ليس لهم إذاعة مرئية توضح العبادات وتشرح العقيدة وتوصل إلى الأطفال ما عجزوا عن فهمه عن طريق القراءة، وتعرض على الشباب بالصورة الحية المنتقاة هدى القرآن الذي يهدي للتي هي أقوم.


أول مسجد في "البرازيل":


يرجع تاريخ بناء المساجد إلى الثلاثينات من هذا القرن، بدأت قصة أول مسجد بتأسيس أول جمعية خيرية إسلامية عام 1929م، واشترت أرض المسجد في سنة 1935م ووضع حجر أساسه في سنة 1948م، وأُكمل بناؤه في حوالي سنة 1960م.






وعندما تم بناء المسجد ظهر كيان الأقلية المسلمة واتسع نشاطها؛ فأخذوا في بناء مدرسة إسلامية، ثم حصلت الجمعية الخيرية الإسلامية على أرض من الحكومة لتكوين مقبرة للمسلمين.

فاكهة الآساي هي أقوى فاكهة في العالم حسب تصنيف خبراء التغذية بالعالم
تم اكتشاف هذة الفاكهه في عام 1994 وهي تنمو على ضفاف نهر الأمازون في شمال البرازيل وتعتبر الغذاء الرئيسي للسكان الأصليين في غابات الأمازون
حبوب الاساي صغيرة في الحجم لكن كبيرة في محتواها الغذائي.







تم أخذ بعض ماذكرت من زيارتي للجمعية الإسلامية بريودي جانيرو ومن موقع اللجنة العليل لشؤون الأئمة والدعاة ، وأيضا من موقع مفكرة الإسلام .


وبعد إلقاء نظرة عامة ومختصرة عن أحوال الإسلام بالمنطقة نكمل معكم رحلتنا خول مناطق ساوباولو ومن أوسطها نصل إلى كاتدرائية سيي التي تعتبر مركز المدينة القديم .




ميدان كاتدرائية سيي


خرجت من حديقة الاستقلال لأركب مترو الأنفاق إلى محطة (Se) وهي محطة مركزية تصلها الخطوط الزرقاء والحمراء ومنها أخرج لأجد نفسي في ميدان كاتدرائية سيه(Catedral da Se) الذي يعود بنائها لعام 1913م ، وهي مبنى كنيسة سيي ويعني أسم سيي المقعد كناية عن كرسي الابرشية لساوباولو التي أستحقته عام 1745م وهدم المبنى القديم وبنيت على تصميم عصر الباروك وانتهى من بنائها عام 1764م وأستمرت حتى عام 1911م وثم أجري لها بناء جديد وهو الظاهر في الصورة وقت زيارتي لها.




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
الكاتدرائية الرئيسية وسط ساوباولو
رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
من داخل الكاتدرائية
رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
صناديق الأعتراف بالذنوب لدى القسيس ومنها يخرج مغفورا له
رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
صورة للكاتدرائية
رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
الساحة المقابلة لبوابة الكاتدرائية بصف من أشجار جوز الهند
رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
وصورة من جهة أخرى
رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
باوبة الكاتدرائية وبرجيها
رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
بعض الشموع الكهربائية التي تضيء بعد وضع عملة معدنية للبركة حسب معتقدهم



ومن الكاتدرائية وباتجاه البوابة الرئيسية خروجا منها وعبر ممر من أشجار جوز الهند متجه للشمال حيث الممرات التاريخية لمباني عتيقة وقد اتخذت كممر وممشى تجاري للزائرين والسياح وهو يعتبر موقعا مميزا للتمشية في مايحتوي من محال ومطاعم ومقاهي ومباني أثرية نظرا للموقع الذي يحتله السوق وهو النواة الاولى لتأسيس المدينة في هذه المنطقة بالذات.


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
الوسط التجاري القديم والشهير بساوباولو
رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
من وسط الحي التجاري



اول مبنى تبشيري بساوباولو كلية باتيو(pateo do collegio)


يعتبر هذا المبنى بالصورة أسفل من اول المنشآت بساوباولو أنشيء عام 1554م ويعتبر مركز للمبشرين الكاثوليك الذين قدموا من البرتغال لنشر الدين وسط الهنود الاصليين ويعتبر النواة لبلدة ساوباولو وهو رمز مهم لديهم ، وتاريخيا يعد هذا المبنى كنواة لأنشاء المدينة ولو أن البرتغاليين دخلوها في عام 1510 عبر غرق سفينتهم قرب سواحل ساوباولو الجنوبية ومنها بدأو بالدخول للمنطقة وأنشأوا مبنى باتيو كأول منشأة ليكون مسكن للقساوسة والعسكر ليتمكنوا من التبشير والتحكم بالمنطقة .


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل






ويقع الآن وسط الوسط التجاري للمصارف والاسواق التجارية وناطحات السحاب ولكنه مازال يقوم بأنشطة إجتماعية وفنيّة .
رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل



ومازال الموقع يحتل أهمية دينية للبرازيليين ويتم حضور الاعراس فيه واتمامها والقداس الأسبوعي أيضا وكما هو أيضا مزارا سياحيا للعديد من السياح للوقوف على المكان الذي منه كانت بداية المدينة .








رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
إستخدام الدراجات النارية بشكل كبير هنا
رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
صورة لأحد الاماكن في وسط ساوباولو قريب من الكاتدرائية وكلية باتيو
رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
إحدى الكنائس وكان فيها قداس ولم أفهم منه شيئا لكن دلالة للحياة الدينية هنا

يتبع-----




آخر مواضيعي 0 رحلة جزر غلاباغوس || مع || ناشيونال جيوغرافيك
0 رحلة من ايطاليا الى كندا بالصور Italy to Canada
0 جولة مصوره لمنطقة بانف كندا Banff Canada
0 رحله مصوره شهر العسل الى كندا Canada
0 تقرير سياحى عن فانكوفر بالصور Vancouver
مشاوير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-23-2015, 04:14 PM   #5
مسافر مميز

عضويتي : 1283
تسجيلي : Feb 2015
مشاركاتي : 226
نقاطي : 10
افتراضي رد: رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

وادي انهنجاباو حيث متعة المشي Anhangaba

يعتبر وادي انهنجابو من المناطق المميزة وهو ليس بعيدا عن الكاتدرائية سيي او مبنى كلية باتيو، وهذا الوادي يقع وسط المدينة الصاخبة لكن بشكل آخر من التصميم الذي يزيل بعض تلك الضوضاء مع انه يقع في ازحم منطقة وفوقه جسور وتحته انفاق للطرق ولكنه بتصميمه الفريد وساحاته الفسيحة ومباني التراث القديم التي فيه جعلت منه منطقة للراحة للعديد من الزوار الذين يقصدونه إما للتريض أو للسير في جنباته الفسيحة والخضراء والتي إزدانت بالعديد من النوافير والأشجار الكبيرة .


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
من وسط الميدان الشهير أو مايطلق عليه وادي انهنجابو
رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
وادي انهنجابو تحته طرق وفوقه طرق وهو بينهم يتميز بالرونق
رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
جمال التصميم وتاريخ المكان هو مايميز وادي انهنجابو




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
منطقة التسوق الشهيرة في ساوباولو
رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
هنا خطوط المشاة بأطوال كبيرة نظرا لكثرة تدفق المشاة .
رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل



المسرح البلدي بساوباولو(Theatro Municipal)


يعد المسرح البلدي بساوباولو جديد نسبيا وهو معلم مهم من معالم المدينة وقد بني عام 1903م ووسط الحي التجاري في شارع (vd .do. sha) وهو قرب الشارع التجاري المشهور (R.Barao.de atabeteninga) المشهور بمحلاته الكبيرة والراقية وغيرها من المحلات المتنوعة
رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
المسرح البلدي


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل



السوق الشهير (مركادو-Mercadao)

يعتبر سوق مركادو الاكثر شعبية لدى أهل ساوباولو والسياح على السواء ، حيث في مركادو متعة النظر للتصميم المعماري التراثي وكذلك للبضائع الطازجة من خضروات ولحوم متنوعة والتوابل التي تجلب من كل مكان ، كما للمكرونة حضورها بقوة والحلويات ، والمأكولات البحرية.







رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

الواجهة لسوق مركادو


ويعود تاريخ المبنى إلى عام 1926م وهو بحق تحفة معمارية بنوافذه الملونة التي يصل عددها الى 72 نافذة ، ولعل من اهم شهرته الحجم الكبير الذي يحتلّه وسط كوقع مهم من الوسط التجاري بساوباولو ويصل مساحتة إلى (12.600متر مربع) وعلى حسب ما كتب عنه فإنه يعمل فيه 1500 عامل ويتعامل يوميا مع 450 طن من المواد الغذائية وهذا رقم يدل على الحجم الكبير الذي يحتويه والاعداد الوفيرة من الزائرين اليوميين اليه.


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
من داخل السوق







وحسب لوحة ارشاد الزائرين التي علقت على أحد بواباته فالدوام فيه يبدا من السادة صباحا وحتى السادسة مساء ماعدا الأحد يقفل قبل عند الرابعة مساءً.


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
النوافذ الملونة وسط السوق
رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل


صورة اخرى للسوق من الداخل


وللوصول أليه عن طريق مترو الانفاق وركوب الخط الازرق والنزول عند محطة (luz)أو محطة(Sao Bento) ..
وعنوانه لمن يحب التكاسي هو:( Rua da Cantareira, 306, near Rua 25 de Março and Parque Dom Pedro).


ومن الطبيعي أن أتجه في كل زيارة لي لمواقع المطاعم والمرطبات الطازجة لأماكن بيع المشروب الأكثر شهرة هنا بالبرازيل وبالعالم ولكن ربما لغلاء المنتج خارج البرازيل هو مايحجّم من تواجده وهذا المنتج هو عصير فاكهة (الأساي).

ثمرة الأساي الشهيرة

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
المحل يعد لي كوبا من الأساي الممزوج بالأيسكريم



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
كوب من الأساي اللذيذ والمقوي الطبيعي
رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
سعر العصير



تحتوي الاساي على 19 نوع من الاحماض الامينية. الاحماض الامينية هي الحجر الاساس في بناء البروتين الذي بالتالي يبني العضلات.ستيروليعد الستيرول مادة مفيدة تحافظ على صحة القلب. توجد هذه المادة في الاسايفيتامينات و معادنتحتوي الاساي على فيتامين أ , ب1, ب2, ب3, ج, و فيتامين هـ أيضا تحتوي على كالسيوم و مغنيسيوم وبوتاسيوم وزنك. الياف غذائيةهي غنية بالالياف الغذائية فكل 100غرام من الاساي تحتوي على 14 غرام من الالياف



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

الملصق الدعائي على واجهة المطعم



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

عناقيد ثمار الاساي وشجرتها على شكل النخلة لكن أدق وأصغر



والثمرة بطبيعتها ليست مستساغة ولكنها مرّة الطعم وغالبا ماتمزج بمخلطات حلوة الطعم كالأيسكريم او السكر وتقدم باردة .

هنا وصلت إلى نهاية التقرير عن منطقة ساوباولو وجولتي فيها ولعل فاتني الكثير أيضا وربما من خلال المسافرون نستكمل مع بعضنا البعض ما لم ندركه .

تحية لكم جميعا وأتمنى ان تستمروا معنا في المتابعة فلدي تقريران آخران لأستكمال رحلتي للبرازيل أحدهما عن منطقة فوز دي أكواسو وهي امنطقة الحدودي بين ثلاث دول البرازيل والبرجواي والأرجنتين وشلالات أكواوس الأكبر بالعالم

وقد ذكرت في الجزء الثاني عن مدينة ساوباولو عن كل ماتحتويه ولو أنني نسيت بعض من المناطق المهمة في سرد التقرير وهي أماكن المسلمين ومعلومات بسيطة للقاريء العزيز ، أكتب فيها مايلي:

بعض من أخبار الإسلام والمسلمين في ساوباولو.

لعل أشهر الإحصائيات لأعداد العرب من مسلمين ونصارى بالبرازيل تقول أن أعدادهم تصل إلى إثناعشر مليوناً من عدد سكان البرازيل عموما وهو مائة وسبعون مليونا.

ومسجد أبي بكر الصديق بضاحية ساوبرناندرد دي كاميو، وهي الضاحية التي يعتبرها البعض عاصمة المسلمين بالبرازيل ، حيث تنتشر فيها المراكز الإسلامية مثل مكتب" هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية" و" مكتب الندوة العالمية للشباب الإسلامي" .
والمركز الإسلامي بساوباولو وهو الاكبر وعنوانه :
في منطقة دو ايستادو، 5382 كامبوتشي، ساوباولو هاتف الإتصال: 01132086789

والمسجد الثاني هو مسجد صلاح الدين الايوبي وعنوانه:



ومن مجالات التعاون والمشاركة في البناء ما قامت به المملكة العربية السعودية من إنشاء مراكز إسلامية بالبرازيل نذكر منها على سبيل المثال، المركز الإسلامي في برازيليا العاصمة ، والمركز الإسلامي في فوزروإيكواسو على الغرب مع الحدود مع البرجواي والارجنتين، والمركز الإسلامي في كامبيناس ، ومسجد مدينة سانتوس ، ومسجد جمعية لاجوس ، ومسجد الجمعية الخيرية في ساوباولو ، ومسجد مدينة سانتو آمارو ، وكلها في البرازيل .

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
ميدان انهنجابو وسط مدينة ساوباولو
ولعل السبب الرئيس للهجرة العربية للبرازيل تعود لزيارة الامبراطور البرازيلي (دوم بيدرو الثاني) أثناء زيارته لسوريا وفلسطين وكانت تحت الحكم التركي وطلب من العثمانيين السماح بهجرة العرب للبرازيل لحاجة البرازيل لخبراتهم وكان ذلك بين عام1877و1878م وتحقق له ما أراد ولذا سمي المهاجرين العرب وإلى اليوم بأسم (توركو) نسبة لتركيا فهم أتوا بوثائق سفر تركية. والبعض يسميهم (سوريو) نسبة لسوريا ، ولم تكن لبنان آنذاك منفصلة ولا فلسطين وكانت تسمى الشام عموما .

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
من ميدان انهنجابو
رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
أحد الباعة المتجولين يحمل بضاعته بعد إنتهاء السوق في ميدان انهنجابو


وفي متابعة لما تكلمت عن أحوال المسلمين هنا فلابد من أن أنقل ماذكره الدكتور محمد موسى الشريف في ساوباولو ومسلمي البرازيل عموما.



قابلت في رحلتي هذه عدداً من الرجال العاملين لدين الله -تعالى- أحسبهم كذلك والله حسيبهم ولا أزكي على الله أحداً، فمن هؤلاء الشيخ علي العبدوني، والشيخ جهاد، وكلاهما عمدة للجالية يرجع إليهما المسلمون في كل البرازيل، وهما القائمان على مكتب الندوة العالمية للشباب الإسلامي، وهو الوحيد الفريد في كل أمريكا اللاتينية ودول الكاريبي!! وهما ممن درس العلم الشرعي في المملكة، ونفع الله بهما ولله الحمد.

ومكتب الندوة يقع في حي في ساوباولو غالب أهله من المسلمين، ففيه ثلاثمائة عائلة مسلمة، وفيه مسجد ضخم صليت فيه الفجر مرتين والمغرب والعشاء، وألقيت فيه مواعظ ثلاث كان مضمونها التحرك لنصرة دين الله -تعالى- والعمل على تماسك الجالية المسلمة وانضباطها بالشريعة.

وقد أخذني الأخوان الكريمان إلى مكتب الندوة وجالا بي في أرجائه، وأعلماني ببعض المشروعات الآنية والمستقبلية، وأرى - والله أعلم - أن المكتب سيكون له على أيديهما شأن كبير، فما أجدرهما بالرعاية والدعم المادي والمعنوي.

وفي المدينة وضواحيها-التي يبلغ عدد سكانها خمسة وعشرين مليوناً- قرابة مليون مسلم، لكن كثيراً منهم قد انصرف عن إخوانه، وبعضهم ذاب تماماً في المجتمع البرازيلي إلى حد أن عدداً منهم تنصر، وإنا لله وإنا إليه راجعون، لكن هناك اليوم صحوة تعم المسلمين ولله الحمد، ومظاهرها تبدو جلية في مشاركة صغار السن من الغلمان والفتيان والشباب في الصلوات الخمس في المساجد -وفي ساوباولو قرابة 40 مسجداً ومصلى- وفي المشاركة في المخيمات التي تقيمها الندوة العالمية ويقيمها اتحاد طلاب المسلمين برئاسة الأستاذ علي المجذوب وقد تحدثت عن بعض جهوده حفظه الله من قبل، وفي الإقبال على حفظ القرآن.

أما الحجاب فقد انتشر شيئاً ما بعد أن كان منعدماً تماماً، وأقبلت الفتيات عليه ولله الحمد، وأرى -والله أعلم- أن الصحوة التي عمت البلاد العربية في أواخر التسعينات الهجرية/ السبعينات الميلادية قد تأخرت في البرازيل قرابة عشرين سنة؛ فقد بدأت منذ خمس عشرة سنة تقريباً، ولها مظاهر لا تخطئها العين، وأظن أنها إن سارت في مسارها التي هي عليه اليوم فستؤتي أكلها إن شاء الله تعالى، خاصة أن القوم في وئام مع الحكومة والشعب البرازيلي، وليس هناك بينهم تيارات إسلامية تتناحر فيما بينها كما هو الحال في كثير من بلاد الإسلام، وهذه مزية وخصيصة للمسلمين في البرازيل؛ ليست موجودة في أكثر بلاد الله التي يكاد يمزق العملَ الإسلامي فيها التنافس المذموم بين التيارات الإسلامية المختلفة.

ومن مظاهر الصحوة إقامة مؤسسات اقتصادية واجتماعية ودينية عديدة، ومن مظاهرها أيضاً الاهتمام بالشأن السياسي، وهناك نواب مسلمون في البرلمان من جميع الولايات البرازيلية تقريباً، وهذا بالنسبة لعدد المسلمين ونسبتهم أمر جيد.

ـ لكن الأمر الذي يحتاج إلى تفكير طويل ونظرة مستقبلية تقوم على خطط مرحلية هو دعوة غير المسلمين؛ الذين هم على هيئة من الوفاق مع المسلمين تستدعي النظر في هذا الأمر المهم والتخطيط له.

وقد ذكر لي بعض الإخوة في البرازيل أن البرازيلي يسلم بأقل جهد، وأن بعض النسوة يسلمن ويأتين بأزواجهن وأولادهن إلى الإسلام، وأُرجع ذلك - والله أعلم - إلى أن الشعب بمأمن من الدعايات الكاذبة والتشويهات المتعمدة التي تتعرض لها شعوب كافرة كثيرة في المشرق والمغرب، وهذه نعمة من الله تعالى على المسلمين في ذلك البلد،

انتهى كلام الشيخ محمد الشريف

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل


وكانت لي زيارة ترفيهية لمدينة ملاهي شمال ساوبالو وقريبة منها، وهي مدينة هوبي هاري وقضيت فيها وقتا بسيطا لعلي أنقل ماعرفته اليكم .

منهم مانسبته 0.01% مسلمون، كما يقدر عدد الجالية الإسلامية بساوباولو وهي الأكبر بـ 700.000 سبع مائة ألف مسلم وهي أكبر جالية بالبرازيل .رواباراو دي لاداريو -922-ساوباولو - الإتصال -551133116734

حيث زار ساوباولو عام 2011م وذكر كلاما جميلا حول ذلك حيث يقول :
مدينة هوبي هاري للملاهي Hopi Hari - Park

تقع مدينة هوبي شمال مدينة ساوباولو على مسافة 100 كلم ويستغرق الوصول اليها ساعة بالطرق العامة ، وهي حديقة ودينة ملاهي للألعاب الشيقة والمنوعة بين المثيرة كقطار الموت وغيره ،والبسيطة كألعاب الاطفال المرحة.
وتنقسم إلى خمسة حدائق منفصلة بحسب تنوع الالعاب ، لايحبذ الذهاب لها في صيف البرازيل فالامطار قد تعطل العديد من الالعاب كما ان الشمس الحارّة تزعج المتنزهين ، ولكن الافضل زيارتها بعد العصر ، كما أن في الشتاء وهو مابين شهر 6 جون وشهر سبتمبر شهر9 هو الافضل حيث المطر أقل والجو رائع .




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
تقع على بحيرة جميلة
رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
الدولاب الكبير

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
من داخل المدينة والتي تعتبر متنفسا للأطفال والكبار بمساحاتها الخضراء والألعاب والمطاعم المتنوعة



مهرجان شارع 25مارس للتواجد العربي

لعل من الشوارع المميزة وخاصة للعرب في ساوباولو شارع 25 مارس وهو شارع سمي تكريما للجالية العربية وقد تم إقراره رسميا عام2008م وذلك للحضور العربي الكثيف والفعّال في مدينة ساوبالو بالخصوص والبرازيل عموما ،ويعتبر إحتفال هذا العام مع أنني لم أحضره ذكرى مرور130عام على وصول أول دفعات المهاجرين العرب والذي يصل حالياً عددهم فوق الاثني عشر مليوناً.

ويصل عدد العرب فقط بساوباولو مليونين ونصف، ولهم في شارع 25مارس تجمع تجاري فهو يمثل أهم شوارع المدينة التجارية فبدأه العرب وجعلوا منه قبلة للتسوق ،كباعة متجولين في البداية حتى تحولوا لاحقا لتجار كبار وموزعين ، وتمكنوا من فتح المحال في أماكن أخرى ، ورويداً رويدا بدأ الخروج من الشارع لتتسع تجارتهم وتصل لمناطق البرازيل كاملة .
وبمرور الوقت بدأ يغزوا الشارع المهاجرين الجدد من كوريا والصين حتى أضحى اليوم ملكاً لهم ، ولكن مازال للعرب حضورا وأحتفالا سنويا بهذا الشارع .
والعرب لم يقتصر تواجدهم للتجارة فبعد مرور السنوات الاولى من التمكن من التاقلم مع المجتمع البرازيلي بدا للعرب حضورا في مختلف مناحي الحياة فدخل العرب بالسياسة والتربية والثقافة والطب، وأكبر مثال ذلك المستشفى الاكبر من نوعه بأمريكا الجنوبية على الإطلاق وهو (المستشفى السوري اللبناني) بساوباولو وهو يعد من أكثر المستشفيات تطوراً على الصعيد العالمي ويضم أطباء مميزين على مستوى العالم من العرب والبرازيليين على السواء.
وهنا أنتهينا من ساوباولو ومناطقها التي زرتها ولم أكمل كل معالم المنطقة لضيق الوقت فرحلتي هي للأستكشاف العام للبرازيل بمناطقها المهمة وها أنا اليوم أرتحل لمنطقة الغرب لمنطقة الحدود مع البرجواي والارجنتين فإلى الرحلة.


الرحلة إلى منطقة شلالات إغواسّو
في رحلة طويلة سرت بها من خلال سيارة استأجرتها من مطار ساوبولو ولمسافة 1200 كيلومتر عبرت بها مناطق رائعة ومدن مهمة مثل قرطبة ويسمونها بلغتهم قريجبة curitiba،ومدينة بونتا جروسا ponta grossa ومنطقة بارانا ومدنها كمدينة امبتوفا Imbituva وغيرها على طول الطريق رقم 373-BR ,وثم مدينة بردينتوبولس Prudentopolis وثم مدينة جارابوفا Guarapuavaومازلنا بمقاطعة بارانا ومنها الى مدينة لارانجيراس دو سول Laranjeiras do sol ومنها ننتهي من طريق 373 الى طريق 277-BRلنتجه للغرب وعبر نفس الطريق والمرور على المدن ابيما Ibema وكاسكافيل Cascavel ومداينيرا Medianeira وبالأخير وصلنا للمقصد وهي مدينة فوز دي اغواتسو Foz do iguacu وهي مبتغانا ونهاية المشوار.

والطريق كان عبارة عن سلسة من القرى والمزارع والأماكن المسكونة ولم تنقطع المزارع ابدا بل تواصلت الى أن وصلنا لمدينة فوز دي لكواسو وهي المدينة الحدودية بين البرازيل والبرجواي ويفصلهما جسر على نهر وزرت البرجواي ومدينتها الحدودية وهي برزدنت فرانكو ويقطنها تشكيل مماثل لتنوع البشري في البرازيل ولكن يكثر التواجد للجالية العربية السورية بعكس البرازيل التي يغلب عليها الجالية اللبنانية ماعدا منطقة الأمازون التي يغلب عليها الصبغة الفلسطينية بل أن الحاكم لأقليم الأمازون هو فلسطيني الأصل وأسمه عمر عزيز ولقد فصلت فيها وكتبت عنها وعن مناطقها وأماكن الجذب السياحي والجالية الفلسطينية ومركزهم الإسلامي وسيكون لها تقرير مفصل وهو الاخير لأجزاء رحلتي للبرازيل.



صور الطريق من ساوبالو والى الغرب حتى مدينة فوز دي إغواسو

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
الطريق جميل ولايمل فالخضرة والانهار والبحيرات لاتنقطع

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
واما المطاعم والخدمات فهي أيضا مستمرة بالطريق الحيوي

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
المزارع تنتشر والمزارعين في كل مكان

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
ومظاهر الارض تلال وجبال تمنع الزراعة في أغلب الاحيان

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
وسعر لتر البنزين ريالين برازيليين فقط ويعتبر سعر مناسب

وبالطريق الكثير من المحطات للتوقف والمدن العديدة ومما لاحظت بالمطاعم وليست كلها لكن ببعضها أن الطعام يباع بالوزن وليس بالنوع والطبق وهذا غريب ولكن ليس كل طعام بنفس الوزن فاللحوم بسعر والخضار والرز بسعر واليكم هذه الصورة حينما وضع الطبق على الميزان لتسعيره فوزنه نصف كيلوغرام وهو خضار وسمك بسعر 20 ريال برازيلي.

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
المطاعم غالبا تستخدم طريقة وزن الطعام وتسعيره على الوزن لا النوع

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
مخطط طريقي من ريو دي جانيرو ومرورا بساوباولو وحتى فوز دي إغواسو

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
توقفي في أحد الإستراحات وسيارتي التي إستاجرتها

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
نباتات إستوائية ومناظر ممتعة طول الطريق

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
الطرق الرئيسية مزدوجة ومريحة للسياقة

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
مما يريح السياقة تلك المناظر الممتعة من جبال مكسوة بالخضرة




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
إشارات بالطرق السريعة لكل موقع مميز كإشارة لهذا الشلال




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
ومرورا بين فترة وأخرى للدخول في جوانب الطرق للإستمتاع بالمناظر الجميلة

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
أنهار وشلالات ومزارع لاتفوت في جوانب الطرق العامة

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
طرق منظمة وفسيحة ومخدومة

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
تمر الطرق على مدن كثيرة وقرى وبينها الموتيلات والخدمات التي لاتنقطع
رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
والشر اللذي لابد منه هو بوابات رسوم الطرق وهي كثيرة

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
وهنا وصل المساء ولابد للإستراحة وبحث عن موتيل

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
وفي صباح يوم جديد نكمل المسير نحو مدينة فوز دي إغواسو



مدينة فوز دي إغواسّو (Foz Do Iguacu) :

وصلنا أبعد مدينة للبرازيل إلى الغرب منها وعلى الحدود بين البرجواي والأرجنتين إنها مدينة فوز دي إغواتسو وهي محاذية للبرجواي ويفصلها عنها نهر بارنا وتقع على الضفة الاخرى مدينة (تيوداد دل إيست- مدينة الشرق) ولاشك ان المنطقة تحوي أكبر معلمين مهمين للبرازيل ومقصد مهم لكل زائر وتلك المعالم هو سد (إتايبو) وشلالات (إغواتسو) وهما مقصدين سياحيين مهمين للبرازيل فسد إتايبو يعتبر ثاني أكبر السدود المائية بالعالم بعد الصين وأشتركت في بنائه الدول المحاذية له وهم البرازيل والبرجواي ، وهو يولد طاقة كهربائية بفعل جريان الماء من نهر بارانا ، كما أن شلالات إغواتسو الاكبر بالعالم وهي معلم مهم لكل من يأتي للبرازيل .

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

أحد شوارع مدينة فوز دي إغواتسو

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
الشارع التجاري في وسط فوز دي إغواتسو

ومدينة فوز تعتبر مركزا كبيرا للجالية اللبنانية وهي ذات طابع تجاري وبعض من مالكي العقارات بالمدينة ، وهناك من يقيم بمدينة فوز ويعمل بالبرجواي بمدينة (تيوداد دل إيست- مدينة الشرق ) ويأتي عبر جسر الصداقة الجسر الذي يفصل بين حدود الدولتين وهو مقام على نهر بارانا .


ويعتبر تواجد اللبنانيين والسوريين وهم أكبر جاليتين من العرب بمنطقة غرب البرازيل ، منذ أربعين عام ، وبينهم المسيحيون والمسلمون ويعتبر مركز عمر بن الخطاب والمسجد ذو المنارتين مكان تجمع رئيسي للمسلمين بالمنطقة وقد بني عام1981م .
وبعد أن استقر بنا المقام في أحد فنادق المدينة وهوفندق بانوراما جنوب المدينة وبطريق الشلالات ويعتبر مكان مميز وجميل ، أرتحنا من عناء الطريق الطويل وبعد الراحة إستكمالا للجولة المقررة ونبدأها بالمعلم الرئيس وهو الاعجوبة الطبيعية والمنظر الآسر وبديع خلق الله جل وعلا فإلى هناك.

1. الفقر والسعي وراء لقمة العيش، نتيجة لتقصير الحكومات. 2. الخطط الموضوعة بالتعاون مع اليهود المحتلين، وهذا قد يفسر التسهيلات التي كان يلقاها اللبناني والفلسطيني للسفر فيما مضى، خاصة إذا كان برفقة الوالدين!




جولة في شلالات إغواتسو
لن أستطيع أن أصف المكان ولن أقدر عليه... يستحيل في وصف مانرى من عجيب وبهاء وعظمة الخالق جل في علاه ، وانا انظر لتلك المساقط المائية التي نسمع هديرها من بعيد ، كما ان كمية المياه وتعدد الشلالات وجمال المنظر لايجعلني مستقراً في إحتواء المنظر ، فتارة ألتفت لذاك الشلال وتارة لآخر ومنه لصيد صورة تعطي نفس الإنطباع الذي أشعر به ولكن هيهات لما ألتقط فما للصورة قدرة في نقل احساس وشعور الرائي لعظمة الخالق مما نراه ...

إنها لحظة فريدة وجمال يأسر العقل ويستحيل أن تنتقل تلك المشاعر بالكتابة والوصف بل وحتى الصورة لاتعطي نفس الإحساس لما يرى ، حتى لو كان هنا أكبر ادباء العرب وأشعر شعرائها فليس المعاين كالراوي وليست العين كعدسة الكاميرا ، شتان بينهما...


واترككم في تصوير المشهد بعدستي الجامدة.
رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
منظر لجهة صغيرة من المشهد العام للشلالات

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
جسر يستخدم للارجوحة بالحبال وهي لعبة خطرة تربط بالارجل ويلقى بالرجل حتى مياه النهر وثم يعود

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
جانب آخر ليس أقل من سابقه
منظر الشلالات مهيب فصوت هدير الماء المنهمر وإتساع المسافة لعدد كبير من الشلالات التي لاتتوقف في منظر تقشعر منه الابدان عجباً وإندهاشاً ، فقد مكثت وقتاً في أول نظرة وأنا بين الإستيعاب والتفكر ،لا أخفي عنكم ماشعرت وبودي أن تكون المشاعر ممزوجة بتعبير صادق وها انا أعصر مالدي محاولة لأنقل شيئا من الشعور الرائع الذي إنتابني وأنا في لحظة إستغراق وتفكير في ملكوت الله وعظمة خلقه.


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
ليتكم تشاهدن ماصور بعينكم لتعلموا كم هي عظمة الله تتجلى في أجمل صورة

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
لانقول غير سبحان الخالق

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
قوس الرحمة هنا مستمر بأستمرار المياه وأشعة الشمس

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
مياه هادرة وشلالات مستمرة بكميات ضخمة

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
سبحان الله لذلك المكان المهيب فنحن في ملكوت الرحمن

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
هنا فقط نرى قوس الرحمة بأستدارة ثلاث ارباع الدائرة

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
لن تستطيع أن تغمض عينك في تتبع هذا الجمال الباهر

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
من وسط الشلال عبر الجسور الخشبية

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
ورؤية أعمق بالدخول لمنطقة وكانك بالخيال

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
تجهيز جبار لتسهيل وصول السياح لوسط الشلال

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
جدار من المياه المنهمرة بشكل لايصدق

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
لن تنتهي المناظر ولو كان بودي لحملت المئات من الصور اليكم

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
منظر عام لجهة اخرى من الجسور تشرف عليها دولة الارجنتين

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
لن يكون المنظر بنفس ماتراه بعينك هناك





رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
تحية من أخوكم الرحال

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
وتحية اخرى وشكر لمتابعتكم معانا









رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
منظر ساحر وتفكر في خلق القادر سبحانه
رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
سبحان من خلق وصور وابدع

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
منظر علوي للنهر الآتي من الأرجنتين ويسقط في مابينها وبين البرازيل

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
ومن أعلى المكان صورة لجهة لاتقل إبداعا وروعة

وهناك بالإضافة للشلالات مناطق محاذية لها وهي منطقة الغابات المستديمة ومافيها من غرائب الطبيعة وتنوع الحياة الفطرية ، وقد أخذت أتجول فيها وقد جهز طرفاً منها لتسهيل مرور من يرغب بالمشي فيها وتم وضع ارضية من الخشب لكي نستطيع أن نعبر الجداول والمستنقعات والأحراش.
رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
جولة في المحمية المحاذية للشلالات

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
وتعرف على بيئة المنطقة من خلال جولة مميزة داخل الغابة
رأينا أشجار النخيل الاستوائية المتنوعة ومنها شجر الأساي الغني بالفوائد العظيمة وهو نبات يخرج على شكل ثمار دائرية عند النضوج يصبح لونها بنفسجي غامق وتعصر وتقدم مع السكر أو العسل ليستطاب مذاقها بعد العصر وهي مطلوبة عالميا لكمية المادة المفيدة فيها .
ثم أخذت جولة نهرية عبر أحد القوارب السريعة وقد تجهزنا بما يلزم من لباس وعدة للتصوير عبر الشلالات الهادرة فالرحلة ليست بسيطة إنما هي عبور النهر والمرور من تحت الشلالات القوية وهي رحلة مميزة لمن له قلب قوي وتحمل الكميات الضخمة من الماء المتساقط من الشلالات ولكن كما قلت لصعوبة التركيز وصعوبة المكان فلم يكن لي حظ التصوير تحت الشلال مباشرة وأخذت بعض الصور وأليكم بعضها.

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
ركوبنا القارب السريع لنبحر في وسط الشلال وتحت رحمته



يتبع------
آخر مواضيعي 0 رحلة جزر غلاباغوس || مع || ناشيونال جيوغرافيك
0 رحلة من ايطاليا الى كندا بالصور Italy to Canada
0 جولة مصوره لمنطقة بانف كندا Banff Canada
0 رحله مصوره شهر العسل الى كندا Canada
0 تقرير سياحى عن فانكوفر بالصور Vancouver
مشاوير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-23-2015, 04:15 PM   #6
مسافر مميز

عضويتي : 1283
تسجيلي : Feb 2015
مشاركاتي : 226
نقاطي : 10
افتراضي رد: رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
عنكبوت غريب ويعلن عدم رضاه بالقادم الجديد ويستعرض بكلابتيه

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
لبسنا عدّة السلامة وتوكلنا على الله في جولة مبللة

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
وجهتنا تلك الشلالات العديدة

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
وها هو احدها يختاره السائق لنعبر تحته

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
واستعداد للحظة الهجوم

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
صورة أخيرة قبل التقدم للمرور تحت ملايين اللترات من المياه
وصلنا الا قليلا

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
وتم الدخول والخروج سالمين ولله الحمد ولم اتمكن من تصوير الحدث

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
وعبرنا عبر هذه السيارات من أسفل النهر للأعلى

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
مرورا بغابة كثيفة وجولات من المسير عبرها

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
كما يوجد العديد من المناطق المميزة والتي تتخذ كنقاط استكشاف

والمنطقة حول الشلالات متنوعة البيئة فمنها الانهار ومنها الغابات والممرات المتعددة ورياضات على كل ذوق فمن التجديف بالنهر الهادر إلى ركوب الدراجات والمسير عبر ممرات جميلة ، أو السير على الاقدام لمسافات للإطلاع على البيئة التي حول الشلالات وهي تستحق النظر والاستكشاف لما فيها من تنوع عجيب ، والخريطة أعلاه تعطي بعض التصور لمناطق التمشية حول الشلالات .
وقد أخذت نصيبي من المسير عبر هذه المناطق ولكن لم تسلم أغراضي رغم لبس الجاكيت البلاستيكي فقد وجد الماء سبيله لجيب البنطال وتبللت مابداخله .



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
أموال وبطاقات وبعض الاوراق إثر تعرضها للبلل من أثر الشلالات






بعدها وبعد قضاء يوم كامل في مكان لاينسى رجعت إلى الفندق مساء وبعد وجبة جيدة أسلمت نفسي للنوم ليوم آخر من الأستكشاف في نواحي منطقة فوز دي إغواتسو.







رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
مكان المسبح والمساحة الجميلة حول الفندق .




أصبحنا بنعمة من الله وبركة وها هو اليوم نصبح بعد صلاة الفجر لأتريض حول الفندق برياضة المشي وبعدها أفطر إفطارا شهيا لأستعد بالخروج لزيارة مكان مميز في المدينة .



زيارة مسجد عمر بن الخطاب بمدينة فوز:


Masjed Omar Ibn Al-Khattab - Foz do Iguaçu,




إنه مسجد عمر بن الخطاب بمدينة فوز دي إغواسّو بالبرازيل أسس عام 1981م وبدا العمل به عام1983م ويتسع لأربع مائة مصلي ويعتبر مركزا حضاريا يستقطب العديد من الزوار المسلمون وغيرهم .
ومسجد عمر بن الخطاب للمسلمين عموما ومركز نور للخير وبث المعرفة لكل من يبتغي علما وتنويرا عن دين الإسلام .
رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
صورة كاملة لواجهة المسجد البديع مسجد عمر بن الخطاب بمدينة فوز دي إغواسّو


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل



الطريق عبر أجهزة التوجيه عبر الأقمار لعنوان المسجد




بفضل الله ثم بجهود الاخوة القائمين على المركز وتنظيم الزيارات لغير المسلمين على أنه معلم سياحي بسبب بنائة الجميل بمأذنتين عاليتين وقبة رائعة تجذب العديد من المتسائلين والمحبين لمعرفة أي شيء عن الإسلام ، وهو بلا شك مدخل لإسلام العديد أو أقلها التعريف بالدين الإسلامي بواسطة أشخاص أفاضل مشرفين على المركز وتوزيع المنشورات التوضيحية والتعريفية البسيطة والتقيت بإمام المسجد الدكتور محسن الحسني في أحد الصلوات وكان مهتما كثيرا بالدعوة نسأل الله له التوفيق والمشرف على المركز الإسلامي هو رئيس الجمعية الثقافية الإسلامية الكتور فيصل عميري نفع الله بهم وزادهم حرصا .

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
المدرسة العربية البرازيلية الملحقة بالمسجد

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
سجل زيارات الزوار الغير مسلمين للمسجد ووضع بريدهم واسمهم لمتابعتهم

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
من داخل المسجد الفسيح


ويعتبر مسجد عمر ابن الخطاب مركزا ثقافيا خيريا لكل من يسكن مدينة فوز دي اغواتسو والتي تقع في طرف البرازيل الغربي المحاذي لدولة البرجواي والأرجنتين ، وقد تم إنشاء المسجد والمركز عام 1981م . على مساحة 600متر مربع ويضم المسجد الجامع بالإضافة للمركز الدعوي والتعريفي بالإسلام مدرسة لتدريس الطلاب والطالبات المقررات البرازيلية مع اللغة العربية وبعض مناهج الدين ، كما يعد تصميم المسجد من أجمل مساجد البرازيل بمأذنتيه الشامختين وقبته الكبيرة.




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل



عرف عن الشعب البرازيلي سماحتة وانفتاحة على كافة الأديان ، ونظام الدولة يسمح بالدعوة والتبشير لكافة الملل ، ويكفل لها الحق القانوني بالدفاع عن نفسها قضائيا إذا ما تعرضت للإساءة .
ولكن للأسف رغم وفرة المطبوعات الإسلامية ، والمواقع الإسلامية الألكترونية ،ووجود ثلاث تراجم للقرآن باللغة البرتغالية اللغة الام بالبرازيل وأحدثها عام 2005م مازال المسلم البرازيلي المعاصر يجهل الكثير عن دين الإسلام !
كما رأيت من خلال زيارتي أن تعدد الجاليات الإسلامية من سوريا ولبنان وفلسطين وغيرهم يسعون للبحث عن تمويل ودعم كلا بجاليته وكأن الإسلام منقطع بينهم وهذه اكبر عقبة تواجه الإسلام وإنتشاره في البرازيل.
ولا أجد عقبة أكبر من هذه تقف حجر عثرة في توحد المسلمين نحو هدف واحد وهو الإسلام لا الجاليات.
إن مستقبل الإسلام بالبرازيل رهين بما تحدده إهداف الجاليات فهم العدد المسيطر وبيدهم لابيد غيرهم ذلك ولا أقل من ان أقول أن العرب المسلمين قد نقلوا خلافات بلدانهم للبرازيل.
ولعل الظواهر واضحة من ضعف التنسيق فيما بين الجاليات والمؤسسات الإسلامية وضعف بعد النظر ، كما أن تولي رئاسة المؤسسات والجمعيات بشخصيات غير مؤهلة شرعياً أو إدارياً يعد أكبر عائق نحو إنتشارهذا الدين وقوة تأثيره في بلد خصب كالبرازيل!


ولعلي أصور لكم نقطة مهمة قد يتسائل بعضكم عنها وهي سبب هجرة العرب بهذا العدد للبرازيل والهجرة القديمة عرفنا سببها لكن مالداعي للهجرة الحديثة المتوالية الآن ؟


أسباب الهجرات الحديثة إلى البرازيل :







3. عدم معرفة الحكم الشرعي للسفر إلى بلاد غير المسلمين للإقامة فيها ونَيل جنسياتها، خاصة إذا كان ذلك يعرِّض التدين للخطر؛ قال رسول الله r : أنَا بَرِيْءٌ مِن كلِّ مُسلم بين ظَهْرانَيْ المشركين".



4. عدم معرفة نتائج تلك الهجرات، حتى أن بعضهم كان يرهن مِحْراثه أو أرضه ليستدين تكاليف السفر ظنًّا أنه لن يغيب طويلاً!


5. وأحياناً اللجوء السياسي فراراً من ظلم الحاكم.


المشكلات التي تهدد الجالية المسلمة :


1. الذوبان: بفقد الهوية والانتماء إلى الإسلام، أو بفقد كل ميزات السلوك والأخلاق الإسلامية.


2. الانتشار وبُعْد الكثيرين عن التكتلات السكانية المسلمة مما يسرع في الذوبان.


3. عدم معرفة الكثيرين من الجالية باللغة العربية، وخاصة الأجيال المتعاقبة.


4. عدم معرفة الكثيرين بمبادئ الإسلام، فضلاً عن معرفة الحضارة الإسلامية والأحكام الشرعية.


5. خَطَرُ إعطاء الكثيرين من الجالية صورةً مشوّهة عن الإسلام بأعمال تنفر منه!


6. إثارة النعرات بين السنة والشيعة؛ بفتح الموضوعات التاريخية لسب الصحابة وتكفيرهم، وغير ذلك.


وعلى كلٍّ فالبرازيل مترامية الأطراف، فقد يجد الناظر فيها حالات متناقضة؛ حيث يكون المسلمون على خطر الانقراض في بعض المناطق، بينما أحوالهم مزدهرة إلى حدّ ما في مناطق أخرى حيث الدعاة والمراكز والتكتلات.


ما بعد حادثة 11 أيلول 2001م في نيويورك بأمريكا : كانت تلك الأحداث محطةً مهمة ومؤثرة للدعاة في البرازيل! حيث عجزت المراكز الإسلامية عن تلبية حاجات كل السائلين والمستفهمين عن الإسلام، ويمكن التمثيل بعيّنة نموذجية حيث استقبلت الندوة العالمية للشباب الإسلامي:


- 147000 اتصال هاتفي في شهر واحد سنة 2004.


- 38 مندوباً عن مدارس برازيلية يطلبون معلومات عن الإسلام لعرضها على الطلاب، أحدهم مندوب مدرسة ذات 80 فرعاً.


ورغم أن القنوات التلفازية في البرازيل مملوكة لليهود، وما يُبث فيها عن الإسلام والمسلمين يكون مشوّهاً عادة، فقد استضافت بعض المحطات ووسائل الإعلام المشايخ والدعاة، كما تم عرض مسلسل بعنوان Ocloni يعرض حياة أسرة مَغربية، يُذكر أنه كان له أثر طيب في تسليط الضوء على بعض معالم وأخلاق الإسلام.


أفكار وحلول : يضع الداعية في صفوف تلك الجاليات: الشيخ إحسان قلندر أفكاراً لمقاومة ذوبان المسلمين في البرازيل، نعرضها بإيجاز:


1) القيام بإحصاء شامل للجالية في البرازيل، مع تحديد وسائل الاتصال للتواصل المستقبلي.


2) إرسال طلاب منهم إلى معاهد العالم الإسلامي لتلقي اللغة العربية والعلوم الشرعية، ليعودوا دعاةً ناطقين بالبرتغالية.


3) استمرار زيارات الدعاة للبرازيل، وخاصة المشهورين لشحذ الهمم ولتأهيل الدعاة المَحلِّيين.


4) الاستمرار في بناء المدارس والمكتبات وتزويدها بالمواد المرئية والمسموعة والمكتوبة باللغتين.


5) تشجيع التجار المسلمين من الخارج على استثمار أموالهم داخل البرازيل بالتعاون مع الجالية، خاصة إذا كان في ذلك بديل عن الدول الأشد دعماً لليهود ومقاطعة لها.


6) استقطاب الطلاب الجامعيين من العالم الإسلامي للدراسة في البرازيل لتحريك العمل الإسلامي.


ويمكن أن نضيف على اقتراحات الشيخ قلندر بعض الاقتراحات:


- الترغيب بالتزاوج بين أبناء الجالية المسلمين، والتذكير بحرمة زواج المسلمة من غير المسلم.


- تكثيف رحلات العمرة، والتحريض على إداء فريضة الحج.


- الترغيب بالهجرة الشرعية بالعودة إلى العالم الإسلامي (دون اشتراط أو تقييد بالبلد الأصلي).


- وإلا فالمحافظة قدر الإمكان على تكتل المسلمين في مناطق سكنية متقاربة.


- تطوير برامج تعليم اللغة العربية والترويج لها مثل www.arabicforall.net .


- تحبيب أبناء المسلمين بالإسلام؛ بعَرْضِه عظيماً كما هو بلغة العصر.


- التأكيد على الدعاة في البرازيل التزام برامج لتعلم اللغة البرتغالية لتعميم الفائدة من علمهم.


- ترغيب الجالية بمشاهدة الفضائيات الإسلامية العربية؛ مثل المجد واقرأ والفجر.


- إعادة إحياء بعض العادات العربية المباحة في الأزياء والأطعمة... لترسيخ الانتماء.


- ويوم يقوى المسلمون في العالم الإسلامي يكونون بذلوا خدمة للجاليات التى ستسارع وتفاخر بانتمائها.





رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل





زيارة سد إيتايبو

سد ايتابو من اكبر سدود العالم من حيث الحجم ، ويعتبر كارقام رقم أثنان بعد سد الخوانق الثلاثة بالصين وايضا الثاني بعد سد الصين من ناحية أنتاج الطاقة ، ولو قلنا بالارقام لسد اسوان المقام على نهر النيل فلايعتبر مقارنة جيدة فسد أسوان يحتل المرتبة الـ(42) بعد سدود عديدة.
وبدا العمل به عام 1971م وأنتهى عام 1984م ليمثل أعجوبة الطموح والبذل والجهد.
وهو ينتج سنويا مامقداره تسعون ألف جيجا واط بالساعة،وهو مقام على نهر بارانا ولوجودة على الحدود وأشتراك النهر بين دولتين فهو عمل مشترك تتقاسمه تلك الدول وهي البرازيل والبرجواي .


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
فتحة التصريف الضخمة




والسد كلف البرازيل الكثير من الجهد والعناء وقد شرّد مايقارب عشرة ألاف عائلة تضررت أراضيها من فيضان بحيرة السد ،




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
السد من الجنوب وأقيمت عليه انابيب الضخ التي تحرك المولدات الضخمة





إحصاءات جبارة في بناء السدّ


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
أولا بالنسبة للأسمنت المستخدم ، فكمية الاسمنت المستخدمة في بناء السد كانت بحجم مهول جدا وكانت تكفي لتاسيس وبناء عدد مائتين وعشرة ملاعب بحجم ملعب ميركانا وهو أحد أكبر ملاعب كرة القدم بريو دي جانيرو.






رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
أما الحديد الصلب فهو هنا ايضا بكميات عجيبة ولتقدير مدى الحجم الكبير الذي انشيء عليه هذا السد فقد حدد المصممون كمية الحديد والصلب التي أستوردت لبناء السد مايعادل بناء ثلاث مائة وثمانون برج كبرج أيفل في باريس.





رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
وأما حجم التأسيس والحفر في الارض لتجهيز الموقع وتأسيس السد فإنها تعادل ثمان مرات ونصف مرة أكبر من حفرة نفق المانش الذي أنشيء تحت بحر المانش بين بريطانيا وفرنسا ولك ان تتخيل ثمان اضعاف النفق .





رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
كما أن عدد العمال الذين قاموا على بناء السد ، وكانهم جيش وليس عمالة فيقدر عددهم حسب إحصائيات السد بعدد أربعون ألف رجل ، وهو عدد مهول بالمقارنة في بناء المنشآت عموما.


وبهذا يعتبر تكلفة إنشاء سد ايابو من أغلى الأبنية في العالم .






رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
من داخل السد وضخامة المكان بشكل غير أعتيادي





يبلغ طول السد (7235متر) وأما إرتفاعه فهو(225متر) وبتصميمه يعتبر سد ايابيو عبارة عن أربع سدود متلاصقة مابين سد أسمنتي فيه التوربينات وسد ترابي مغطى بالأسمنت ويعمل كمفيض للماء وسد من الحجر الطبيعي معدّل ليتجانس مع الكل كما في الصورة اسفل.

والمعلومة المهمة والتي من أجلها بني هذا السد الكبير هي التوفير في حجم أستخدام البترول ، فحسب إحصائية القائمين على السد وما يمثله من ناتج للطاقة ليوم واحد ،وهي طاقة كهرومائية ضخمة جدا وتعادل ببساطة حرق (69000متر مكعب) من البترول الخام لأنتاج طاقة ليوم واحد ماينتجه هذا السد!!

إنه فعلا أسطورة في عقلية الانسان لبلوغ هذا العمل ومايحقق من ارتقاء وقوة إقتصادية للبلد ، وهو بحق يعتبر أحد عجائب الدنيا كما أختارته الجمعية الامريكية للمهندسين المدنيين في عام 1995م أنه واحد من عجائب الدنيا السبع الحديثة.




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
صورة بانورامية للسد كاملا



وبعد زيارة السد كانت لي جولة للمدينة والمرور بنهر بارانا ورؤية المدينة المقابلة لنا وهي مدينة من مدن البرجواي وأسمها مدينة (تيوداد دل إيست- مدينة الشرق ) والمرور إليها يأتي عبر جسر الصداقة الجسر الذي يفصل بين حدود الدولتين وهو مقام على نهر بارانا .



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
مدينة
تيوداد دل إيست وعلى اليمين جسر الصداقة


وهاكذا تمت زيارة منطقة الشلالات الممتعة وزيارة السد الكبير وهنا أنتهت رحلتي غربا لأبدأ منها العودة شرقاً وقد كانت عبر طرق أخرى غير التي مررت بها لتكون الرؤى غير التي رأيت وأستكشف الجديد .


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل



كانت كل الطرق تمر على مزارع متنوعة فمن زراعة الذرة الصفراء إلى البن البرازيلي والفواكه والحبوب ، فأرض البرازيل زراعية متسعة حباها الله بالخصوبة والامطار فكانت جنة لأهلها وسلة الغذاء لأمريكا الجنوبية ولغيرها من مناطق العالم .






رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
فمن الغابات المتعددة وعلى مسافات كبيرة





رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
إلى الحقول المتسعة وزراعة الحبوب بانواعها

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
ومسافات بلا حدّ من ارض زرعت كاملة.

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
والماشية كالابقار والأغنام ترعى من أعلاف طازجة .












رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
وقد أوصلت لها الطرق الميسرة لكل مدينة وقرية لتسهيل امر التنقل









رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
وهاهي الذرة الصفراء ومن ورائها حقول بلا نهاية









رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
كما ان للإستراحات بالطرق ممتعة كهذه الإستراحة





رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
قد وضع صاحب الإستراحة لوحة لزائريه ببطاقاتهم التعريفية كخلفية لمكتبه



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
ووضع قسم لبيع أنواع من التشكيلات للمسافرين والهدايا والتموينات



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
وقد حرص على ان يميزها بالتصميم الفريد لكي يجذب الزبائن.



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
ووضع كل ما من شأنه ارتياد المسافرين من قهوة ومرطبات وخفايف.



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
بالإضافة لذلك الموتيل المرادف للإستراحة وبشكله الانيق المصنوع من الخشب.



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
وغرفه المنفردة بتصميم ينافس فيه الاماكن الاخرى.






رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
وأمام كل غرفة كرسيين وطاولة للأسترخاء .



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
وموقف لسيارة المسافرين كلا له موقف خاص بغرفته .



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
وأليكم بطاقة الإستراحة(موتيل ماديرا) إن زرتم هذا المكان الممتع .


وقد أتجذت فندق ماديرا مبيت لي لتمضية المساء والأستمرار من الغد في جولة أخرى والإستكشاف حول المنطقة فلا أفضل من النوم مبكرا والإستيقاظ مبكرا للإستفادة من نهار جميل مضيء بنور الشمس الساطعة ، وأما الليل فليس له عين كما يقال ولا أفضل من ان يكون نوماً هانئا بمكان هاديء .



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
أصبحنا بفضل الله وقوته لنكمل المسير بعد نومة هانئة



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
وما اجمل المسير صباحا حيث صفاء الجو وتغريد العصافير .



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
وهاهو القمر يبدأ في الغروب في بداية يوم مشرق



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
الطرق الجميلة والمنظمة والمتسعة والمتفرعة تخدم مشروعنا للأستكشاف



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

وأكشاك البائعين من أهل الريف تطل علينا بين الفينة والاخرى


مدينة بونتا بورا
على طريقي وهي تضم بالتاكيد مهاجرين من سوريا وأحد الادلة هذه الأداة التي يستعملها الشاميين وتسمى(المتة) على اليمين والاخرى للقرع الذي يستعمل كأداة لحمل الماء وأظنها للأفارقة ، فالأمر خليط هنا بالبرازيل بين ثقافات متنوعة .
رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
في مدخل المدينة ونموذج للمتة وإناء القرع والثالث لا أعرف ماهو
رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل


مسجد الرسول الأعضم في بونتا بورا المعلم الاسلامي الوحيد في تلك المنطقة







رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
الطريق ممتع والمزارع والخضرة لم تنقطع إطلاقا.






رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
والمدن واحدة تلو الاخرى في بلد مكتظ بالبشر حيث يصل تعدادهم المائتين مليون نسمة



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
وكل بلدة لها خصوصيتها ولها ما يميزها في هذا الشطر من العالم




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
وما اجمل الريف البرازيلي مساحات رائعة من البساتين الغناء والمزارع الخضراء



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
وكانها صورة مرسومة إنها بديع خلق الله جل وعلا




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
وهاهي بلدة أخرى تطل علينا لكي تؤنسنا بحياتها وحيويتها



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
....




رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
أما هذه الصورة فعجيبة فأنظروا للطريق المعبد بالزهور من تساقطها من الاشجار



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
حلوى شبيه بحلوى الكراميل وهي هنا كثيرة العرض ولعلها من الحلويات الشعبية



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
وتتشكل بعدة ألوان متواجدة في كل بقالة .



رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
وهنا ايضا في عبوات مختلفة وهي أشهر حلوى رأيتها بالبرازيل




كانت جولة ممتعة شاركتكم فيها بكل فصولها وبالصور الممتعة التي تعطي شيئا من تصورها وتغطي رحلتي لعل أن أنال بها رضاكم .
وقبل الوصول لساوبالوا بعدة كيلومترات وعند أحد بوابات الرسوم على الطرق وهي رسوم لاتذكر 3:20 ثلاثة ريال برازيلي وعشرون بيزو ولكن لم تكن معي للأسف عملة ولدي دولارات وبطاقة الفيزا ولكن لايقبلونها هنا مما جعلهم يوقفوني حتى يأتي أحد المسؤلين ليكتب لي فاتورة بقيمة الثلاثة ريالات لأدفعها في أي بنك وقد تأخرت نصف ساعة في حل هذه المشكلة التي لاتستحق كل هذا ولكن هكذا النظام وعلينا إحترامه.


رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل
فاتورة رسوم الطريق


وماكان علي إلا أن أسددها من الغد عبر طابور من المنتظرين أمام أحد البنوك لأسدد ثلاثة ريالات !!




وها انا أصل لساوباولو في نهاية الرحلة الجنوبية للبرازيل وبها أختم رحلتي التي سأكملها بالطيران للشمال عبر مطار ساوباولو إلى مطار ماناوس Manaus وهي عاصمة الأمازون ومنطقة النهر الأكبر بالعالم ومافيه من عجائب المخلوقات وسأفصل رحلتي أليه بالجزء الرابع
ومن هنا نختم زيارتنا لمنطقة الامازون والتي ظلت ردحا من الزمن في مخيلتي وها انا أقتحمها بعدستي وأكتب عنها بشيء من الوصف

موضوع منقول بعد جمعه وترتيبه
من العضو : وائل الدغفق
آخر مواضيعي 0 رحلة جزر غلاباغوس || مع || ناشيونال جيوغرافيك
0 رحلة من ايطاليا الى كندا بالصور Italy to Canada
0 جولة مصوره لمنطقة بانف كندا Banff Canada
0 رحله مصوره شهر العسل الى كندا Canada
0 تقرير سياحى عن فانكوفر بالصور Vancouver
مشاوير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-23-2015, 08:43 PM   #7
مشرفة عامة

 
الصورة الرمزية زمردة

عضويتي : 158
تسجيلي : Nov 2014
مشاركاتي : 2,947
نقاطي : 10
افتراضي رد: رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل

يسلموو الايادي
تميزت وتعودنا ان نرى مميزك
تقبل مروري المتواضع
آخر مواضيعي 0 أجمل المدن السياحية في أوروبا
0 تعرف على أروع فنادق خمس نجوم في باريس
0 ماهي أجمل خمسة جزر في العالم؟
0 أروع المدن اليونانية، فمن هي؟
0 تعرف على أشهر خمس ساحات في العالم
زمردة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

رحلة المغامرة في غابة الامازون البرازيل



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البرازيل تقرير مصور عن رحلة رائعه Brazil مشاوير السفر إلى دول العالم الاخرى 3 02-23-2015 08:42 PM
رحله الى مدينة جميلة وسط غابة Rio De Janeiro مشاوير السفر إلى دول العالم الاخرى 1 02-19-2015 08:22 PM
أكثر الأماكن التي تجذب السياح في البرازيل زمردة السفر إلى دول العالم الاخرى 0 01-29-2015 09:08 PM
لمحبي المغامرة اليكم اكثر 10 كهوف العالم اثاره زمردة الكاميرات والصور 4 12-04-2014 10:03 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd Trans

المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى المنصة السياحية وتتحمل كاتبتها المسؤولية القانونية حيال ذلك .


Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2