أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .

السفر إلى باقي الدول الآسيوية المواضيع الخاصة بالدول الآسيوية التي لا يوجد لها تصنيف خاص حتى الآن

إضافة رد

طشقند
. ومن أهم مدنها
سمرقند
. وهي إحدى الجمهوريات الإسلامية ذات الطبيعة الفيدرالية ضمن الجمهوريات السوفياتية السابقة. وتضم جمهورية أوزبكستان
جمهورية قراقل باك
. كما تضم أقاليماً لها حكم ذاتي يبلغ عددها تسعة أقاليم. منها أقاليم لها شهرة عريقة في تاريخ الإسلام. فمنها
بخاري
]
والزمخشري
والترمذي
وغيرهم العديد من أعلام الثراث الإسلإمي.

الحمد لله عدت قبل أيام من أوزبكستان
سأذكر نقاط وملاحظات قبل البدء في تفاصيل الرحلة
1) أوزبكستان سياحيا متوسطة ولكنها تستحق الزيارة كتعرف على بلد اسلامي ومشاهدة عاداته ومشاهدة الآثار العظيمة هناك لكنها حاليا لاتصلح نهائيا للعوائل الخليجية

2) الشعب الأوزبكي كما سبق أن ذكر الإخوة شعب طيب وكريم وأمين ويحب العرب خصوصا لو علم أنك من أهل مكة أو قريب منها فإنك قد تواجه الحرج من احترامهم وتقديرهم لك

3) أسوأ مافي هذا البلد هو حكومتهم في كثير من النواحي رغم احترامهم للسائح ولكن خارج المطار فقط ولكن الحق يقال لهم جوانب إيجابية

4) تعجب من الأمن في هذا البلد سبحان الله أمن مائة بالمائة

5) الشعب الأوزبكي يحب الدين ويظهر ذلك في حبهم للغة العربية ويتفاخرون بها ويتمنى من يجيد شيئا منها أن يجد عربيا حتى يتحدث معه

6) كذلك ذكر لي الأخ (دلشاد) ولاحظت ذلك بنفسي إقبال الشباب الصغار من سن 12 الى 18 على الدين وحبهم للمساجد وللعلم

7) تحتاج هذه البلد الى مدارس للعلم ودروس بالمساجد ومكتبات اسلامية وقنوات اعلامية هادفة وهذا صعب الآن مع الفكر المسيطر على حكومة هذا البلد ولكن الذي نستطيعه هو توجيه بعض النصائح مهما كانت بسيطة فانك تلاحظ اهتمامهم بها وتقبلها واعتبارها صادرة من شخص له مكانة

8) لذا البلد تحتاج الى قدوات صادقين أما الذين يبحثون عن المتعة الحرام فإن إثمهم في هذا البلد سيكون أكبر لأنهم سيهدمون الصورة التي يعتقدها أهل البلد عن العرب وهذا ما بدأ يحصل للأسف

عموما سأذكر هنا النقاط التي سأتحدث عنها لاحقا مع العديد من الصور

* طاشقند ( فندق شدليك - مسجد حضرت امام - مسجد كوكداش- مسجد زين العابدين - برج التلفزيون - مطعم شرشرا مطعم الدلفين- - مطعم دبي - مطاعم اوزبكية- - حديقة اندبندن(المستقلة)-

*شرسو بازار ( سوق الخضار والفواكه والسوق الشعبي بطاشقند)

* قرية كبرايي خارج طشقند وقصة جميلة

* منطقة يالنقاش ودعو الى الهريسة والمنتو

* الطريق الى شرواك والبحيرة الجميلة في شرواك ومنتجع الأهرام

* سمر فند والآثار العظيمة

* بعض المواقف العجيبة ( دعوة ملحة الى نمنكان - الرجل الروسي وقصة غريبة - طلب غريب في مطعم اوزبكي - موقف طريف بالمسجد - ومواقف أخرى سترد في سياق التقرير إن شاء الله)
طبعا كان الوصول عصرا على الطيران الأوزبكي من الشارقة وهو طيران جيد لكن طان خروجنا بعد المغرب بسبب سوء التنظيم وبلادة الموظفين والروتين الغريب المهم كان في استقبالنا الرائع ذو الشهد وأخذنا مباشرة الى الميرزاي (الشيراتون)سابقا وهو فندق ممتاز وموقعه رائع لكن بعد أن قضينا المدة المتضمنة للفيزا طلبنا من ذو الشهد أو كما يقوقونها هم (دلشاد) أن يأخذنا بجولة على الفنادق حتى نجد ماهو افضل ولذكاءه زمعرفته بطبيعتنا بعد عشرة 3 أيام أخذنا الى فندق (شدليك) أمام ملعب بختاكور بجوار حديقة حديقة اندبندن(المستقلة) وهو فندق رائع بمعنى الكلمة رغم انه 4 نجوم الا أنه أفضل بكثير من الشيراتون من نواحي 1) الهدوء هادى جدا وبعيد عن الفوضا والغوغاء ولا ترى فيه المناظر التي لاتسرك 2) موظفوه قمة في الأدب والأخلاق والأمانة ولا يكثر من العمالة النسائية 3) من ناحية الافطار رائع وتأكل فطور يكفيك عن الغدا بعكس الشيراتون ففطوره لايساوي ريال ومطعم صغير وكثير يأتون في الصباح فلا يجدون مكانا وتجد التذمر قد وصل قمته وهذه بعض الصور للفندق وللحديقة

هذه صورةالفندق من الخارج

وهذه صور من شرفة الفندق

ويظهر هنا ملعب بختاكور

وهذه بعض الصور لحديقة المستقلة (اندبندن) وهي جميلة وهادئة ويمكنك أخذ جولة فيها كرياضة مشي بعد خروجك من الفندق ماشيا

اروع ثمانية ايام في أوزبكستان

في أول ليلة احترنا رغم التعب أن نقوم بجولة على طشقند رغم ضعف الاضاءة فأخذنا الأخ حبيب الله رجل رائع في أخلاقه وأدبه تشعر أن بينك وبينه أخوة كبيرة من أو تعارف وذهبنا الى مطعم اوزبكي اسمه(إشان قوزار) وهو مطعم كبير وجيد وتقريبا أرخص مطعم في طشقند وطلبنا بعض الأكلات الأوزبكية التي نعرفها من أهلها المقيمين بيننا مثل المنتو وهم يقولون(مانتي) وطلبنا اللغمن وكبسة بخاري وهم يصنعونها بطريقة متواضعة حيث اوصال اللحم الصغيرة مع الأرز لكن الطعم عجيب ونكهة غير النكهة التي نعرفها لكن عليك أن تطلب 5 أو 6 صحون إذا أردت أن تأكل منها مثل أكلك في السعودية

في اليوم الثاني قررنا زيارة سوق الخضار والفواكه والعسل والخبز وبجواره السوق الشعبي شرسو بازار وسيكون في الحلقة الثانية لأ الصور لم تجهز بعد فانتظروني
حديثنا هذه المرة فسيكون إن شاء الله عن سوق شرسو ( شرسو بازار ) هذا السوق لابد من زيارته وأنا أعتبر من لم يزوره فقد فاته الكثير لأن هذا السوق يمثل بيئة وطبيعة أوزبكستان فأنت ستجد فيه أنواع الثمار والفواكه وبسعر طيب جدا ودون أي تفكير في الاستغلال والحمد أشترينا تشكيلة فواكه بقيت معنا الى نهاية الرحلة وستحتار في الشراء لأنك ستجد لكل صنف من الفواكه عدة أصناف وأشكال لم ترها في حياتك وطبعا الكل يرحب بك وخصوصا عند معرفتهم أنك من بلاد الحرمين بل بعضهم يريد أن يهديك من ثماره دون مقابل

ثم تجد أنواع العسل وبالتجربة تجد أنه اصلي ورخيص

ثم تنتقل الى قسم المخزونات وهي الفواكه المجففه فهم يجففون جميع الفواكة على طريقة الزبيب وطبعا اشترينا زبيب أسود عالي الجودة وبقي معي حتى وصلت السعودية

ثم تجد قسم الخبز وأكثر منطقة تشتهر به سمر قند وستكون له صور خاصة للسوق الخاص بالخبز هناك
اروع ثمانية ايام في أوزبكستان

طبعا هناك قسم كبير بالسوق للمأكولات الشعبية الاوزبكية وقسم للمنتوجات الأوزبكية وهي تصلح كهدايا للأعزاء فقد أخذت هدية جميلة للوالدة عبارة عن ما يشبه الجبة الصوف وهي مثل البالطو وفيها الخفيف الرخيص وفيها الجيد المكلف الغالي ومشتريات أخرى كثيرة لكن للأسف زيارتي لهذا القسم كان بدون كمرا

الحلقة القادمة ستكون إن شاء الله عن الزيارة الجميلة لقرية كبرايي و(برج التلفزيون)
أحدثكم عن زيارتنالأحد القرى القريبة من طشقند واسمها (كبرايي) فبدأنا بأحد المساجد هناك وكان به أعمال توسعة وقابلنا الامام وكان يتحدث العربية نوعا ما وقبل دخولنا القرية شاهدنا التنور البلدي لديهم الذي يعملون به خبزهم المشهور ويسمونه ( تندور) وهو مصنوع من الطين بالكامل
اروع ثمانية ايام في أوزبكستان

ثم أخذنا الأخ الفاضل دلشاد الى منزل أسرة طيبة لنرى كيفية الحياة البسيطة التي يعيشونها ونرى مدى كرم وطيبة هذا الشعب
في الحقيقة عندما استأذن لنا بالدخول قابلتنا العجوز والدة صاحب البيت بترحاب شديد بل كادت تطير من الفرح وكانت تضع يدها على قلبها من شدة الفرح
وكل خمس دقائق تقدم لنا هدية مرة زهزر ومرة ريحان ومرة بعض مقتنيات البيت

تسجيلي : Mar 2015
مشاركاتي : 280
افتراضي رد: اروع ثمانية ايام في أوزبكستان

والآن أترككم مع بعض الصور التي التقطناها من برج التلفزيون من طشقند وهي زيارة جميلة لذلك المكان ولابد منها وهي مجانية
اروع ثمانية ايام في أوزبكستان

طبعا هذا النهر ذكر لي الأخ دلشاد أن الشيوعيون قتلوا فيه أكثر من الف عالم عند احتلالهم لوزبكستان

وهنا يظهر لك المدينة المائية (أكوا بارك) وهي ملاصقة لبرج التلفزيون

كما وعدتكم سيكون حديثنا في هذه الحلقة عن سمر قند وشرواك

طبعا بعد أن قضينا ثلاثة أيام في طشقند بالشيراتون انتقلنا كما ذكرت سابقا الى فندق شودليك بجوار بختاكور وبجوار حديقة اندبندن (المستقلة) وانطلقنا من الصباح الباكر الى سمر قند مع الأح الحبيب (حبيب الله ) الذي يظهر في الصورة باللباس الأبيض

أرحب من جديد بكلا من (omaroof ) و (oqila) و (العربي السعودي) و (الرباطي) وافتخر بشهادتكم واعتز بها وإن شاء الله أكون عند حسن ظنكم

وأبدأ الحديث عن رحلتنا الى سمرقند حيث كما ذكرت أننا خرجنا من الشيراتون الى فندق شودليك بجوار حديقة الاندبندن(المستقلة) وبجوار بختاكور وبعد أن شيكنا في الفندق ذهبنا الى مطعم تركي جيد ولكن للأسف لم أسجل اسمه وطبعا انتظار الطلب كان 40 دقيقة وهذه مشكله في اوزبكستان حيث عليك ان تسأل كم ستنتظر طلبك حتى تعلم كم ستمضي من الوقت لأنها العادة نصف ساعة وفي النادر مايكون ربع ساعة بعد الغدا انطلقنا بسيارة الأخ حبيب الله الذي يظهر بالباس البيض في الصورة

وطبعا السيارة لادا وهي سيارة حبيب الله الخاصة

اروع ثمانية ايام في أوزبكستان

واللادا هي الأكثر انتشارا هناك وهي قوية جدا وصناعتها روسية والعجيب أنه يوجد سيارات تصنيع اوزبكي وهي صغيرة جدا واقتصادية

طبعا بعد الخروج من طاشقند بمسافة بيدأ الطريق يزداد جمالا لكثرة البساتين هناك والأراضي الزراعية

وستجد الباعة على طول الطريق منهم من يبيع المرطبات ومنهم من يبيع الحليب وبعضهم الفواكه

وعند اقتراب الساعة من الخامسة والنصف عصرا توقفنا لأداء الصلاة في هذا المكان

طبعا أخرنا الصلاة الى هذا الوقت على المذهب الحنفي المتبع في اوزبكستان تعاطفا معهم وتأليفا لقلوبهم حيث يؤخرونها الى قرب السادسة وكذلك هم لايؤمنون بعد الفاتحة في الجهرية وقد حصل لنا بعض المواقف المحرجة والطريفة بسبب ذلك

المهم وصلنا سمر قند ليلا واستمرت الرحلة ما يقارب خمس ساعات وشيكنا في الفندق الصغير الجميل والجديد ولا أذكر اسمه تقريبا (سمر قند قولدن) او ماشابه ذلك وذهبنا مباشرة الى مطعم كريم بك وللأسف كان هناك حفلة زواج وازعاج ولكن تحملنا لأن موظف الفندق أخبنا أننا لن نجد مطعم غير كريم بك وكان مخطئا حيث كان بجواره مباشرة مطعم الاستقلال التركي الرائع مفتوحا الى الثانية عشر وهو مطهم مرتب ورائع والعجيب أنه عامل جلسات الطعام على نظام العوائل المحافظ عندنا حبث كل طاولة في غرفة خاصة

في الصباح اتفقنا مع صاحب سيارة شاب محترم جدا وأمين اسمه ******* وهو الظاهر في هذه الصورة من مطعم الاستقلال

اروع ثمانية ايام في أوزبكستان

اتفقنا معه 4 ساعات ب 30000 سوم أي مايقارب 110 ريال ومن الغريب كنا نبحث عن محل صرافة لصرف دولارات الى سوم فلم نجد فاخبرنا أنه لديه سوم ثم أنزلنا من السيارة وفتح الكرسي الخلفي و\اخرج الفلوس وصرف لنا طبعا استفاد 2000 سوم فرق عن السوق

المهم كانت جولتنا على المتاحف والمزارات مثل قبر تيمور لنك وغيره ومن المواقف هناك رجل من منطقة نمنكان قرية فرقينا تعرف علينا ولما علم أنا من أرض الحرمين الح علينا بأن نعده بزيارته في قريته حينما نعود حيث نمنكان تبعد عن طشقند 4 ساعات بالسيارة في اتجاه معاكس لسمر قند فوعدناه خير وتمنيت أن أذهب اليه لكن الوقت لم يسمح
بعد الغذا في مطعم الاستقلال قررنا مغادرة سمرقند مع أن برنامجنا كان يومين فيها ولكن لأن مجالها السياحي لايناسبنا كثيرا قررنا العودة الى طشقند فعدنا وطبعا هناك عادة عند أهل طشقند حين المغادرة لسمر قند المرور على سوق الخبز السمر قندي المشهور حيث يأخذون كميات من الخبز الذي تشتهر به المنطقة

اروع ثمانية ايام في أوزبكستان

وأخذنا بعض الخبز وفي منتصف الطريق في منطقة سرداريا شاهدنا هذه الهمر العجيبة وهي عادة تستأجر لزفات العرسان

حديثنا القادم عن شرواك ومتجع الأهرام إن شاء الله الى اللقاء

أتحدث الآن عن رحلتنا السريعة الى الجبل شرواك وهي منطقة مرتفعة وجميلة وفيها بحيرة رائعة طبعا كان التحرك في الصباح وقبل وصولك تبدأ تشاهد البحيرة الجميلة من بعيد

اروع ثمانية ايام في أوزبكستان

وقبل الوصول الى البحيرة ومنتجع الأهرام تقابلك استراحة جميلة في الطريق مطلة على البحيرة تقدم وجبات خفيفة فاسترخينا فيها مع رفيقي وأخوينا الجدد دلشاد وحبيب الله

وهذا هو المنظر من هذه الجلسة الرائعة

وأعجبتنا هذه الطفلة بجوارنا فقد ذكرتنا ببنت أختي التي يرجع والدها الى أصول أوزبكية

اروع ثمانية ايام في أوزبكستان

بعد ذلك وصلنا الى منتجع الأهرام المحاذي للبحيرة وهو مشروع سياحي ضخم وكبير وناجح لكن عليك ألا تذهب أيام السبت والأحد

دخلنا الى المنتجع ولم يكن لحسن حظنا مزدحم لقدومنا في وسط الأسبوع وكان حبيبنا دلشاد المحبوب من كل من يعرفونه فكل من قابله من زملائه يعرض خدماته بصدق وكان أخوه الأصغر علي يعمل هناك بالمنتجع وكان أحد المدراء زميله فلما طلبنا مكان للصلاة أعطانا أحد الغرف وصلينا فيها ثم اتجهنا الى البحيرة

وقابلنا هذا الصبي وأخبرنا أن اللفة بهذا الخيل ب2000 سوم فركبته واخذت اللفة ولما علم من اين نحن رفض أن يأخذ المال فتعجبت من هذا الخلق وأقسمت أن أكون أفضل منه فأعطيته 3000 سوم

ثم دخلنا البحيرة واستأجرنا هذا القارب لمدة عشر دقائق

هذه صور أيضا للبحيرة من داخل المنتجع

بعد ذلك تغدينا في مطعم المنتجع وكان سيئا للأسف وغالي وانتظار قرابة الساعة ثم غادرنا الى طشقند

الحلقة القادمة ستكون عن الزيارة الجميلة التي لاتنسى لمنزل اسرة دلشاد وعن بعض معالم طشقند وبعض المواقف

أختم هذا التقرير المتواضع عن هذه الزيارة السريعة لهذا البلد العجيب

وأبدأ بالدعوة التي قدمها لنا الحبيب دلشاد لمنزل أسرته حيث وعدنا بويمة من الهريسة المعروفة لدينا حيث اكتشفنا انها من أصول اوزبكية وفي الحقيقة أن الدعوة كانت لنا ولأحد الأخوة القادمين من السعودية حيث كنا في انتظاره ولكنه تأخر بسبب الحجوزات فطلبنا من دلشاد تأخير الوليمة الى قدوم هذا الأخ فرفض وقال مادام وعدتكم فلابد أن أفي بوعده والعجيب أن الهريسة عندهم لايعملها الا الرجال ويستغرق عملها يوم كامل المهم توجهنا الى منزلهم بقرية (يالنقاش) وهذا مدخل المنزل

اروع ثمانية ايام في أوزبكستان

وهذا ابنه ونسيت اسمه لكن معناه بالأوزبكية (مالك) وهذه بنت أخيه منجد الذي يتقن العربية الفصحى وكذلك زوجة منجد تتقن العربية الفصحى وقد أصرت أن تتحدث معنا لأنهم يحبون إن وجدوا عرب أن يتحدثوا معهم حتى يفتخروا بذلك ويجربوا أنفسهم

والعجيب أيضا في مطعم حلال فود الأوزبكي تحدث الى دلشاد أحد المباشرين في المطعم وطلب أن يحضر الينا في الفندق هو وصديق له ليتحدثوا معنا بالعربية وبالمناسبة أذكر أننا في ثاني يوم جلسنا في أحد المساجد فجاءنا شاب في السابعة عشر عليه ملامح الأدب والصلاح وتحدث معنا بالعربية وكان مسرور بلقاءنا واسمه (علي شيخ) وطلب منا أن ندله على طريق للقدوم للدراسة في السعودية

المهم قابلنا والد دلشاد رجل طيب ولا يزال في سن جيد ورحب بنا وطلب منا وعد ان نزوره في المنزل كلما قدمنا الى طشقند وقدموا لنا أول الضيافة العصير الطازج والزبادي الطبيعي وبعد فترة وضعوا المائدة وفيها الهريسة والمنتو وبعض المأكولات وكانت الهريسة غاية في اللذة فقد مسحت الصحن بالكامل ولولا الحياء لطلبت غيره

وانتهت الزيارة وودعناهم عائدين إلى الفندق

عموما لم بيق شيء مهم في زيارتنا سوى المطعم الرائع شرشرا وهو مطعم في موقع رائع وضع بجوار شلال قادم من الثلوج الذائبة من الجبال وعلى جانبي الشلال جلسات للطعام حيث يأتيك من رذاذ الماء المتدفق وأنت جالس لتناول الطعام

من المناظر التي أعحبتني في هذا البلد منظر المصلين في المساجد

وكذلك منظر باعة الكتب الذين مرينا عليهم بعد صلاة الجمعة في مسجد كوكداش

وكذلك مكتبة صغيرة في مسجد زين الدين

أخيرا تذكرت زيارتنا لمقهى مراكش وهو ليس له علاقة أبدا بالمغرب إلا بالاسم فقط حتى صاحبه أوزبكي وليس مغربي

اروع ثمانية ايام في أوزبكستان

الحمد لله ختمت هذا التقرير المتواضع فما أصبت فمن الله وما أخطأت أو نسيت فمن نفسي ومن الشيطان وفقني الله وإياكم لكل خير

بالنسبة للعزيز (العربي السعودي) رحلات الصيد سمعت من البعض أنها متوفرة في اوزبكستان لكن ليس عندي أي معلومات عن ذلك

والعزيز (رياض909) بالنسبة للفيزا فانك تراسل احد المختصين ليوفر لك الدعوة والفيزا وسكن 3 أيام ب300 دولار تقريبا

ملاحظة (( الأخ الفاضل دلشاد لديه مؤسسة سياحية وممكن يوفر لمن يريد كل المتطلبات وبأقل الأسعار حيث عندما عرفت السعر الذي يقدمه عرفت أنه أقل بكثير من السعر الذي دفعته))

منقول

تسجيلي : Nov 2014
مشاركاتي : 2,947
افتراضي رد: اروع ثمانية ايام في أوزبكستان

يعطيك العافيه طرح رائع وانت دائما رائع في طرحك .
أنتظر جديدك بكل الشوق والود ,,,

تسجيلي : Jul 2016
مشاركاتي : 1

تقرير ممتع بارك الله فيك. عندي ثلاث اسفسارات
ذكرت ان الدولة لا تصلح بتاتا للعوائل. هل بالامكان توضيح الاسباب.
كيف كانت اجراءات استخراج التأشيرة

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

اروع ثمانية ايام في أوزبكستان

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

أدوات الموضوع

Refbacks are متاحة

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اروع اللحظات في تايلند Thailand(تقرير مصور ) انسام السفر إلى تايلند 6 12-04-2015 07:15 AM
قصر الامارات يقيم غداءً فاخرًا عند حوض السباحة في ايام الجمعة زمردة السفر إلى الإمارات 0 03-05-2015 12:11 AM
اروع الاماكن السياحية فى الاردن زمردة السفر إلى الدول العربية الأخرى 2 02-03-2015 11:18 PM
اروع ثمانية أيام في صلالة انسام السفر إلى عمان 16 01-26-2015 10:37 PM
اجمل اربعة ايام في دبي (تقرير يستحق المشاهدة ) انسام السفر إلى الإمارات 29 01-13-2015 10:50 PM